منظمة فرنسية: براءة أحمد عبده ماهر انتصار للجمهورية الجديدة

جون ماهر
جون ماهر

رحبت منظمة" أوفيد" الفرنسية المصرية لحقوق الإنسان فرانكوايجيبسيان، بالحكم الصادر من محكمة جنح مصر الجديدة أمن الدولة طوارئ، الذي قضي ببراءة المفكر أحمد عبده ماهر من تهمة ازدراء الأديان.

وقالت " أوفيد "- في بيان لها - إن هذا الحكم هو انتصار للدولة المدنية المصرية في إطار الجمهورية الجديدة التي أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، واحترام لحرية الرأي والفكر ونبذ التطرف.
 
من جانبه قال جون ماهر رئيس المنظمة، إن أوفيد ترى إن "هذا الحكم يعد تمهيدا في خطوات بناء الدولة المدنية الحديثة التي تسمح بحرية الإبداع ومواصلة نقد التراث الديني الذي استخدم من جماعات الظلام لنشر تفسيرات متطرفة  تحرض علي الاندماج في ماكينة الارهاب وخلق فكر التعصب الداعشي والكراهية للأخرين".


ولفتت المنظمة، إلى أن هذه القضية كانت محط أنظار كافة المنظمات الحقوقية الدولية التي تنتظر محاربة التشدد وظلامية الفكر، كما تتقدم "أوفيد" بتهنئة أحمد ماهر وتشكر هيئة الدفاع التي رأسها المستشار نجيب جبرائيل كما تشيد بنزاهة القضاء المصري.

وترى أوفيد أن "الحكم هو رأس حربة لإسقاط قانون ازدراء الاديان الذي يستغله بعض المحامين للبحث عن الشهرة"، معتبرة أن هذه المادة من قانون العقوبات "غير دستورية حيث لا تتوافق مع المادة 65 من الدستور المصري، خاصة أن مصر من اوائل الدول الموقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .