"مستقبل التشغيل ودور ريادة الاعمال" بالمغرب

جهاز تنمية المشروعات يشارك فى المؤتمر الإقليمي «مستقبل التشغيل»

المهندس طارق شاش خلال مشاركته في مؤتمرمستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال
المهندس طارق شاش خلال مشاركته في مؤتمرمستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال

شارك المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى الجلسة الثانية للمؤتمر الإقليمي "مستقبل التشغيل ودور ريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة والمتوسطة بشمال إفريقيا" الذى نظمته وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالمغرب وذلك بالتعاون مع مجموعة البنك الإفريقي للتنمية. هذا ويتم تنظيم المؤتمر من خلال المنصة الإقليمية eina4jobs (Entrepreneurship, Innovations and Advice for Jobs) بتمويل من التعاون الدنماركي.

واستعرض شاش في الحلقة النقاشية التي تناولت برامج ريادة الاعمال الحالية وتشجيع الابتكارات التشغيلية الواعدة جهود جهاز تنمية المشروعات في هذا الإطار والقى الضوء على الخدمات والامتيازات والتيسيرات التي يوفرها الجهاز للمشروعات الابتكارية ورواد الأعمال من تدريب وتمويل ودعم فنى.

وأضاف شاش أن جهاز تنمية المشروعات بادر بتنفيذ أول برنامج بنظام رأس المال المخاطر بتمويل من مجموعة البنك الدولى بلغ 50 مليون دولار والذى تم من خلاله تمويل عدد من الصناديق الاستثمارية الواعدة التي تقوم بدورها بدعم المئات من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة.

وأوضح شاش خلال الحلقة النقاشية أن جهاز تنمية المشروعات يهدف من خلال تنفيذ برنامج رأس المال المخاطر إلى تقديم نموذج ناجح لهذا النوع الجديد من التمويل في السوق المصرى مما يعمل على نشر ثقافة تمويل المشروعات الابتكارية بين مؤسسات التمويل المتخصصة في مصر ويشجعها على دعم رواد الأعمال موضحا أن جهاز تنمية المشروعات يشارك في تنفيذ برامج تدريبية لتدريب الكوادر البشرية في هذه المؤسسات لتعريفها بقواعد وآليات تمويل رأس المال المخاطر مما يخلق قاعدة عريضة تقوم بتمويل المئات من المبتكرين ورواد الأعمال.

وأشار شاش إلى أن جهاز تنمية المشروعات يقوم بتقديم خدمات متنوعة مالية وفنية تلبى احتياجات العملاء بقطاع المشروعات الصغيرة بمختلف أنواعها ومنها تمويل هذه المشروعات بأسعار عائد تنافسية وذلك من خلال الإقراض من أفرع جهاز تنمية المشروعات مباشرة أو من أفرع البنوك المتعاقد معها في الجهاز المصرفي والتي تنتشر في كافة أنحاء الجمهورية.

ويشارك في المؤتمر العديد من الخبراء والوزراء من مصر والمغرب وتونس بهدف تحليل التغييرات التي يشهدها سوق العمل بشمال إفريقيا والتي تسارعت مؤخرا بفعل الثورة التكنولوجية وجائحة كوفيد 19.

اقرأ أيضاً |جهاز تنمية المشروعات ينظم معرض «اشتري مصري» للجاليات الأجنبية