التأمين الصحي قضى على قوائم الانتظار .. والخدمات تصل لـ ٣ آلاف

الإصـلاح الاجتمــــــــــــاعى.. الإنســان أولا | كارت أحمر للعشوائيات

إنجازات صحية ضخمة فى عهد الرئيس السيسى
إنجازات صحية ضخمة فى عهد الرئيس السيسى

رغم التحديات الاقتصادية الصعبة التى يمر بها العالم إلا أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى قبلوا التحدى ، وخلال ال٨ سنوات الماضية تم وضع أسس ومبادئ الجمهورية الجديدة، كان أولها توفير مظلة تأمينية كاملة المصريين والذى كان حلما يداعبهم منذ سنوات كثيرة.. فى خضم ذلك ومنذ أيام قليلة تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته التى ألقاها ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الطبى الأفريقى الأول فى مصر عن فكرة المشروع القومى.

وأكد أننا نستطيع توفير تأمين صحي شامل لكل المصريين في وقت قصير، ولكن هدفنا هو أن ينتهى عمل مشروع التأمين الصحى الشامل خلال 10 سنوات.. كلمات الرئيس أننا سنقوم بتنفيذ تأمين صحى لكل المصريين»  .. لايدع مجالا للشك أن صحتنا وحياتنا نحن المصريين فى قلب وعقل وفي دائرة اهتمام السيسي ، فمنظومة التأمين الصحى الشاملة الجديدة تمثل نقلة حضارية.

وسينهى على قوائم الانتظار وستحدث طفرة كبيرة فى مصر وسيفيد جميع الأطراف فى حال مشاركة الجميع، فالتأمين الصحى الاجتماعى الشامل هو نظام صحى إلزامى تكافلى اجتماعى فى مصر، يعمل وفق القانون رقم 2 لسنة 2018 الذى ينص على أن التأمين الصحى الاجتماعى الشامل نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين المشتركين فى النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء.

وتكون الأسرة هى وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك فى تقديمها..يتم التسجيل بالرقم القومى، فتح الملف العائلى، إجراء فحص طبى شامل.

والمتابعة مع طبيب الأسرة للكشف والتشخيص، الحصول على الدواء وإجراء الفحوصات، الإحالة إلى مستوى رعاية أعلى أن لزم الامر، الرجوع لطبيب الأسرة للمتابعة..تبلغ تكلفة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل مايقرب من 120 مليار جنيه، ويطبق خلال سنوات  في جميع المحافظات بتمويل من مصادر متنوعة مثل مساهمات المصريين ومخصصات الحكومة العامة وضرائب التبغ والرسوم على الطرق السريعة فى أنحاء البلاد.. أما عن طريقة الاشتراك فهى نسبية.

وتكون حسب وظيفة المشترك، وإذا كان من غير القادرين سوف تتكفل الدولة باشتراكهم، من خلال هيئة التأمين الصحى الشامل.. المرحلة الأولى بدأت بمحافظتى بورسعيد والأقصر ، واللتان نجحتا بشكل كبير، ويجرى حاليا الاستعداد لإطلاقها رسميا فى محافظة الإسماعيلية، بعد نجاح التشغيل التجريبى، ثم مد مظلتها بباقى محافظات جنوب سيناء وأسوان والسويس، ثم محافظات المرحلة الثانية: قنا، البحر الأحمر، مرسى مطروح.

وغيرها..كما أن المنظومة الجديدة تغطى أكثر من ٣ آلاف خدمة صحية تشمل التدخل الجراحى وعلاج الأورام وزراعة الأعضاء وغيرها، ويتم تطوير حزمة الخدمات الصحية طبقا لأحدث ما وصل إليه العلم الحديث، ومن المقرر إضافة خدمات جديدة خلال الفترة المقبلة من أدوية وتحاليل معملية وغيرها.

ويجرى أيضا دراسة ضم خدمات التطبيب ومتابعة المريض عن بعد، فى ظل مشروع قانون «التطبيب عن بعد» الذى تتم مناقشته بمجلس النواب.

اقرأ ايضا | الإصلاح السياسي.. جمهورية للجميع | منتديات الشباب تواصل للأجيال