كارت أحمر للعشوائيات..

ملف | «الإصـلاح الاجتمــــــــــــاعى.. الإنســان أولا».. ماسبيرو والأسمرات وروضة السيدة الملاذ الآمن

مصر قضت على العشوائيات وحولتها إلى مساكن تليق بالمصريين
مصر قضت على العشوائيات وحولتها إلى مساكن تليق بالمصريين

عيشة آدمية هى قبلة الحياة التى منحتها الدولة لأهالينا بالمناطق العشوائية بعد أن عانوا سنوات طويلة من الأهمال والفقر « الاخبار « كانت شاهد عيان على نقل سكان العشوائيات الى»كمبوندات « جديدة بها كل الخدمات التى تضمن لهم حياة سعيدة
فى البداية أصبحت مدينة الأسمرات المحطة الرئيسية لسكان العشوائيات وأصبحت الملاذ الآمن لهم فقد اخرجتها الدولة فى اروع صورها لتصبح مدينة الاسمرات كمبوند للغلابة فقد  تم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانا تقريبا والتى تم الانتهاء منها بالكامل وتم تسكين المرحلتين الأولى والثانية.

وجار استكمال التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع والمرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها.

فيما تم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق تحيا مصر» على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق كما تم تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الأسمرات « الأسمرات 3 «، والتى تقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة (أرضى   9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبا .


 كما دب التطوير بازالة منطقة عزبة أبوقرن بحى مصر القديمة أن أعمال إزالة عزبة أبو قرن بحي مصر القديمة و أن عدد الأسر التى تم  نقلها من عزبة أبو قرن العشوائية في مصر القديمة يبلغ 4750 أسرة وتم تسليم الوحدات مفروشة بالكامل كما انتقل سكان منطقة» بطن البقرة «  من عشش ومساكن غير آدمية إلى وحدات مفروشة بالأسمرات بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية، ومجتمع حضارى مجهز بكافة الخدمات يضمن مستقبل أمن للسكان وذويهم..


وعن منطقة عين الصيرة بدا المشروع  بإزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وإزالة مركز شباب الإمام الليثى، وبتطهير البحيرة من المخلفات الصلبة وتهوية المياه لتعود إلى طبيعتها الساحرة وإنشاء جزيرة صناعية وسط المياه وعدد من النوافير بالإضافة إلى المساحات الخضراء على جنبات البحيرة، وإنشاء مناطق ترفيهة ومطاعم ومسرح مكشوف.


 كما وصل قطار التطوير الى سور مجرى العيون ويتم تطوير منطقة سور مجرى العيون تلك المنطقة التي عانت الإهمال طوال عقود من الزمن دون تدخل حيث شمل التطوير إخلاء المنطقة الواقعة خلف السور بمساحة 90 فدانا والتي كان يسكنها عمال وورش المدابغ ونقلهم لسكن وورشة بديلة في الروبيكي بمدينة بدر كما يتم إنشاء 70 عمارة سكنية وتم بالفعل البدء فى إنشاء العمارت السكنية  بالمشروع ووصلت وجار الانتهاء من تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية .


اما عن حلم العودة الى ماسبيرو فأصبح حقيقة فعلى قدم وساق يجرى العمل في مشروع مثلث ماسبيرو  وأوشكت أعمال التشطيبات للوحدات السكنية بمنطقة الإسكان البديل للراغبين في العودة إلى المنطقة مرة أخرى، بعد انتهاء عمليات تطويرها.

ومن المقرر تسليم الوحدات قريبا وسيتم تسلم الوحدات كاملة التشطيبات، وبأفضل بجودة، وأن إجمالي الوحدات المقرر تسليمها بإجمالي 936 وحدة، عبارة عن برجين سكنيين بـ 18 طابق و أن الإسكان البديل متاح به نموذجان مختلفان للراغبين في العودة الأول يتكون من غرفتان وصالة ومطبخ وحمام، أما النموذج الثاني فيتكون من 3 غرف ومطبخ وحمامين.

و أن محافظة القاهرة هي التي ستتولى عملية إعادة السكان لمناطقهم من جديد بالاضافة الى  أن مساحة منطقة السكن البديل تقدر بنحو 6.2 فدان، وأن العمل في المنطقة مستمر بشكل متواصل.


حكر السكاكينى كان من اخطر المناطق العشوائية فقامت الدولة بازالته وازالة باقى المناطق العشوائسة بالمنطة الشماليه  وعلى قدم وساق تقوم اجهزة المنطقة الشمالية بالعمل المتواصل من اجل القضاء على المناطق العشوائية وتحويلها الى مناطق تخدم المواطنين وتوفر لهم حياه كريمه .. فتم ازالة المناطق العشوائية بالمنطقة وهم 3 مناطق عزبة الصفيح و حكر السكاكينى القديم وحكر السكيكينى الجديد.


كما تم ازالة منطقة العصاره ومنطقة المهاجرين بالمرج وتم تسكين 250 اسره وتم ازالة عزبة الصفيح بالمطرية وتم تسكين  120 اسره وازالت عشوائيات عزبة الهجانة المنطقة التى كانت تقع تحت الضغط العالى  وتم تسكين 1568 اسرة وازالة  العشوائيات بمنطقة عزبة المطار وتم انشاء عدد من المبانى منها اهالينا 1و2و3و4و5 ومعا لتطوير العشوائيات  وتتولى الملف ده الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمنطقة المركزية العسكرية.


ويستمر قطار التطوير ليصل الى  روضة السيدة وهو تم تخصيصه لتسكين قاطنى منطقتي تل العقارب والطيبى في منطقة روضة السيدة، وهم «816 أسرة  وضم المشروع «816 وحدة - 16 عمارة - 198 وحدة نشاط» بتكلفة 400 مليون جنيه.

وتم تسكين 603 أسر من تل العقارب، و213 أسرة من منطقة الطيبى، وجارٍ تطوير منطقة الطيبى 2، و سكان منطقة الطيبى هم من طلبوا أن ينضموا لقطار التطوير بعد أن رأوا جدية الدولة في تطوير روضة السيدة، وإعادة السكان إلى الوحدات الجديدة، بعدما كانوا سابقا يشككون سكان منطقة تل العقارب فى وفاء الدولة بالتزاماتها.


واكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ان اعمال التطوير تجرى بجميع انحاء العاصمة فقد استطاعت القاهرة القضاء على العشوئيات وتسكين الاسر فى شقق جديدة مؤثثة واضاف ان جهود الدولة مازالت مستمرة لتوفير حياة أفضل ومساكن آمنة لسكان المناطق العشوائية والغير مخططة.

وغير الآمنة بالقاهرة فى إطار خطة الدولة لتوفير حياة كريمة لكافة المواطنين واوضح حيث تم تسكين 13524 وحدة سكنية بالكامل في مشروعات الأسمرات 1 و 2، وأهالينا 1، وروضة السيدة 1 ، وبدر، كما تم تسكين 9897 وحدة سكنية أخرى في مشروعات الأسمرات 3 ، والمحروسة 1 و 2 ، وأهالينا 2 ، وجارى تسكين الوحدات المتبقية تباعًا في هذه المشروعات وجارى الانتهاء من عدد من مشروعات الإسكان فى القريب العاجل لنقل باقى سكان العشوائيات إليها وتشمل أرض الخيالة و»معا» مرحلة أولى ومرحلة ثانية ومصنع 18 الحربي.

والمنيل القديم، بإجمالي 13912 وحدة سكنية، بالاضافة إلى المشروعات الجارى تنفيذها وتضم روضة السيدة 2 ، وأهالينا بمراحلها، وشمال الحرفيين، وأرض المسبك، وأرض العمدة بإجمالي 7800 وحدة سكنية.

اقرأ أيضا | الإصلاح السياسي.. جمهورية للجميع | طفرة في الحياة النيابية