«الزراعيين»: استزراع غابات المانجروف أحد مشروعات التنمية المستدامة

د. سيد خليفة نقيب الزراعيين
د. سيد خليفة نقيب الزراعيين

أكد د. سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن مشروع استزراع غابات المانجروف بالبحر الأحمر يُعد أحد مشروعات التنمية المستدامة للدولة المصرية ويجري تنفيذه كأحد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف مشروعات السياحة البيئية، استعدادًا للحدث العالمي الأهم وهو قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ والاستفادة من المحميات الطبيعية في تحقيق هذه الأهداف.

غابات المانجروف

وعن أهداف استزراع غابات المانجروف، قال نقيب الزراعيين، إنه يحول منطقة سواحل البحر الأحمر إلى أحد أهم الوجهات السياحية والبيئة، خاصة مع ارتباط المشروع بتحسين الأوضاع البيئة لأحد القرى الريفية للصيادين والعاملين بمشروع زراعات المانجروف، مما ينعكس على الاقتصاد القومي وتشكل أحد أركان تطبيق البحوث العلمية في هذا المجال الواعد الذي يشكل أيضًا أحد الخطط الطموحة للدولة لتنمية شواطئها والاستفادة من الميزة النسبية للبحوث في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف خليفة، أن المشروع يعمل كمنطقة عازلة بين المنظومات الأرضية والبحرية ويحافظ على الشاطئ ويحميه من التآكل بالإضافة للحماية من الغمر الناتج من ارتفاع مستوى سطح البحر وعن طريق ارتباط المانجروف بكائنات أخرى مثل أعشاب البحر والشعاب المرجانية.

اقرأ أيضا|نقيب الزراعيين: نشهد ثورة زراعية حديثة.. ومستقبل مصر نواة للدلتا الجديدة


وأوضح نقيب الزراعيين، أن المانجروف يلعب دوراً هاماً في الحفاظ علي الاستقرار والاتزان البيئي، موضحاً أن الميزة النسبية لزراعة أشجار المانجروف تكمن في أنه ينمو علي الصخور المرجانية الساحلية وأيضاً في الشقوق والفجوات الموجودة بالصخر ويحتل المانجروف ايضاً دلتاوات الوديان، حيث تتراكم الرواسب المحمولة بمياه الأمطار.


وأشار خليفه أن منطقة البحر الأحمر تحتوي علي أهم الانظمة البيئة التي يمكنها تغيير خريطة البيئة إيجابياً في حالة مواصلة التوسع في إقامة غابات المانجروف.