في يوم سلامة الغذاء.. 5وصايا من الصحة العالمية لضمان مأمونية الغذاء

في يومها العالمي.. 5 وصايا من «الصحة العالمية» لضمان مأمونية الغذاء

اليوم العالمي لسلامة الغذاء
اليوم العالمي لسلامة الغذاء

تحتفل منظمة الصحة العالمية، باليوم العالمي لسلامة الغذاء والذي يوافق السابع من يونيو كل عام.

وأوضحت المنظمة، أن الأمراض المنقولة بالأغذية تؤثر كل عام على 1 من كل 10 أشخاص في العالم، ويوجد أكثر من 200 من هذه الأمراض - بعضها خفيف، وإن كان بعضها الآخر مميت.

وقد استحدثت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي لسلامة الأغذية في عام 2018 لزيادة الوعي بهذه القضية الهامة، وتشترك منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في تيسير الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، بالتعاون مع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الآخرين.

ويسلط موضوع هذا العام «غذاء آمن لصحة جيدة»، الضوء على الدور الذي تؤديه الأغذية المأمونة والمغذية في ضمان صحة الإنسان ورفاهه، ويدعو إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات المحددة لجعل الأغذية أكثر سلامة.

ولفتت  منظمة الصحة العالمية، أن لكل منا دور يؤديه؛ فسواء كنا نزرع الطعام أو نعالجه أو ننقله أو نخزنه أو نبيعه أو نشتريه أو نعده أو نقدمه، فإن سلامة الأغذية تكمن بين أيدينا جميعاً، وإذا عملنا معاً، فسنتمكن جميعاً من المساعدة على إيجاد غذاء آمن لصحة أفضل.

وأوصت المنظمة بممارسة مناولة الأغذية السليمة في المنزل واتباع "وصايا المنظمة الخمس لضمان مأمونية الغذاء": 

-حافظ على نظافتك.

-افصل بين الطعام النيئ والطعام المطبوخ.
 
-اطبخ الطعام طبخاً جيداً.

-حافظ على إبقاء الطعام في درجة حرارة مأمونة.

-استعمل المياه المأمونة والمواد الغضة المأمونة.

ونصحت المؤسسات التعليمية وأماكن العمل بضرورة الترويج لمناولة الأغذية السليمة، والانخراط مع الأسر وإشراك الأسر في أنشطة سلامة الأغذية، ودعم التثقيف في مجال سلامة الأغذية.