الأمم المتحدة تعلق على أزمة لبنان وإسرائيل البحرية

المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك
المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الأمم المتحدة تدعم المفاوضات البحرية الجارية بين لبنان وإسرائيل.

وتابع دوجاريك أن الأمم المتحدة تشجع إسرائيل ولبنان على المضي قدما وحل خلافاتهما، حسب موقع لبنان 24.

وقال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، إن «لبنان لا يريد الحرب مع إسرائيل»، مؤكدا بدء التواصل مع الوسيط الأمريكي بشأن ترسيم الحدود آموس هوكشتاين.

اقرأ أيضًا: بري: هوكشتاين سيأتي إلى لبنان لبحث ترسيم الحدود البحرية

وأوضح بو حبيب، عقب لقائه رئيس البرلمان نبيه بري، أن "وصول السفينة اليونانية إلى حقل كاريش يمثل تحديا قويا، لأن الحدود البحرية لم ترسّم بعد، ومن غير المعروف ما إذا ما كانت السفينة تعمل في الجانب اللبناني أو في الطرف الآخر".

كان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، قد كشف في مستهل جلسة انتخاب اللجان النيابية، أن الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية أموس هوكشتاين، سيأتي إلى لبنان خلال يومي الأحد أو الاثنين القادمين للبحث بموضوع الترسيم.

وفي ما يتعلق بانتخاب اللجان، أشار بري إلى أن «اللجان النيابية هي المطبخ الحقيقي لمجلس النواب وكنت أتمنى أن يحصل التوافق وإلا سنستمر أسابيع في الانتخاب، وخصوصا أن هناك أماكن لكل النواب»، بحسب ما نقل موقع النشرة.

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، في وقت سابق، أن «الخلاف مع لبنان بشأن احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية مسألة مدنية ستُحل دبلوماسيا بوساطة أمريكية».

وقال جانتس، في تصريحات لكتلته البرلمانية: «كل ما يتعلق بالنزاع سيتم حله في إطار المفاوضات بيننا وبين لبنان بوساطة الولايات المتحدة»، مؤكدا في الوقت ذاته أن «منصة استخراج الغاز كاريش تقع ضمن نفوذ إسرائيل وليس في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان».