فريد شوقي «أبو البنات».. أغلى ممثل في مصر ولبنان

الفنان  فريد شوقي
الفنان فريد شوقي

أطلقوا عليه في لبنان لقب «الملك» لأنه أكثر النجوم عملا وأكبرهم أجرا.. إنه فريد شوقي الذي يتقاضى أكبر أجر بين النجوم.

 كان أجر فريد شوقي في القاهرة أربعة آلاف جنيه عن الفيلم، وأجره في الخارج ثمانية آلاف جنيه، وقد طلب من المنتج الأردني محمد الطاهر عشرة آلاف جنيه عن دوره في فيلم « أبو زيد الهلالي».

وفريد شوقي كان يعمل في السينما منذ سنوات طويلة؛ حيث بدأ بأجر قدره تسعون جنيها في فيلم «ملاك الرحمة» سنة  1946 وكان وقتها طالبا في السنة الثانية بمعهد التمثيل وقد أسس شركة للإنتاج والتوزيع سنة 1951 وأنتج 25 فيلما.

وقد تزوج فريد شوقي ثلاث مرات رغم أنه لم يتجاوز الخامسة والأربعين من عمره وأنجب من زوجته الأولى إبنة واحدة وهي متزوجة، وأنجب من هدى سلطان ابنتين تزوجت إحداهن، وأنجب من زوجته الثالثة بنتا، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة في عام 1971.


فريد شوقي « أبو البنات» رغم كل ما يقال عنه ورغم ما كان له من شطحات فهو رب أسرة ممتاز، أمتع أوقاته هي التي يمضيها في بيته مع أسرته وبناته وتعيش معه ابنته غير المتزوجة من هدى.


وقد أنفق فريد شوقي ثروة طائلة في سبيل راحة بناته، غير أنه أمضى معظم العام خارج القاهرة، ولطالما اعتبر أن فاتن حمامة هي نجمة الشاشة الأولى في مصر.

 أما عن أحسن أفلام فريد شوقي فقد قال: قدمت أفلاما كثيرة أدواري فيها ممتازة ولكني لا أستطيع أن أحدد أحسن أفلامي إلا بعد أن أعتزل . 

وعن الحكمة التي اتخذ منها شعارا له فقال: «اتق شر من أحسنت إليه».

وعن المخرج الذي يرتاح للعمل معه قال فريد شوقي : أي مخرج المهم هو الدور.

اقرأ أيضا| هل تزوج بليغ حمدي من ابنة محمد عبدالوهاب؟.. سر «أش أش»| صور