استقبال أول إشارة بث بعد دقائق من إطلاق القمر الصناعي ٣٠١

القمر الصناعي ٣٠١
القمر الصناعي ٣٠١

صرح المهندس عماد البنا نائب رئيس القطاع الفضائى بالشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات برئاسة اللواء أحمد أنيس، أن القمر الصناعي ٣٠١ سيتم انطلاقه بعد غد الأربعاء فى تمام الساعة الحادية عشر مساء من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء هذا على غرار تصريحات اللواء أحمد أنيس رئيس النايل سات منذ أيام بانطلاق  القمر الصناعي ٣٠١ من امريكا بعد انتهاء كافة عمليات الاختبار والتشغيل التى أعقبت نقل القمر من مقر شركة تاليس بفرنسا حيث تم تصنيعه إلى قاعدة الاطلاق كاب كانفرال بولاية فلوريدا.

حيث تتولى عملية الإطلاق شركة سبيس إكس العالمية من ناحية أخرى أوضح المهندس عماد البنا أن استقبال أول اشاره من القمر الصناعي ٣٠١ سيتم بعد ٣٨ دقيقة من انطلاقه بواسطة المحطات الأرضية وبعد وجود  الاشاره تبدا المرحله الثانيه وهى رحله تعديل المدار للقمر حتى يصل إلى المدار المدار الثابت من الأرض Geostationary orbit.

وبعد التأكد من  وجود  القمر فى المدار وبعد ١٢ يوم تتم مرحلة تعديل المدار البيضاوي حتى يصل إلى المدار المتزامن  وهو المدار الذى يصبح فيه حركة القمر متزامنه مع معدل دوران الأرض ويصبح القمر بالنسبه للكرة الأرضية نقطة ثابته تدور بنفس دوران تدور بنفس معدل دوران الأرض فى هذه الحاله  يتمكن المشاهد من ضبط الطبق على القمر لأخذ الاشارة.

وقال البنا أن  القمر يعدل ما يقرب من ٣ أو ٤ مرات ليصل المدار الاخير ثم تبدأ مرحلة اختبارات مكثفة للقمر مع الشركه المصنعه لمده شهر على جميع المكبرات والهوائيات والأجهزة الدقيقة داخل القمر للتأكد من جودة وكفاءة التشغيل ثم تبدأ مراحل التشغيل القمر تباعا.

اقرأ أيضا: كواليس إطلاق نايل سات «301» بتكلفة 250 مليون دولار