وزير خارجية الأردن: دراسة 80% من الأمور الخاصة بأنبوب النفط من العراق لمصر

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية
مؤتمر صحفي لوزير الخارجية

قال أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، إن مشروع أنبوب النفط الذي سينطلق من البصرة إلى الأردن ومن ثم إلى مصر، يعود بالنفع على الثلاث دول، مؤكدا أن المشروع بين الدول الثلاثة كبير، ويحتاج الكثير من الدراسات، وأنه تم الانتهاء من الدراسات بنسبة 80% ونحن فى الخطوات الأخيرة لانطلاق المشروع.

ولفت أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، إلى أنه تم تحديد جميع القطاعات التى سيتم العمل بها، وأن الدول الثلاثة تتعاون من أجل تقديم الأفضل للشعوب.

وتابع: "المدينة الصناعية والتى تكون على الحدود الأردنية، هى موقع استثماري، وسيكون متاح للجميع من أجل الاستثمار، ونحن الآن فى المرحلة الأخيرة، ووصلنا لـ90% من التوافقات".

وأكد أيمن الصفدي، على ضرورة التعاون المشترك بين الأردن ومصر والعراق لزيادة قدرة الدول الثلاث على مواجهة التحديات وانعكاسها على الطاقة وأسعار السلع، إلى جانب تحقيق الاستقرار والأمن الذى نريد أن نصل إليه جميعاً.

وأضاف "الصفدي"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية مصر والعراق عقب مباحثاتهم الثلاثية في بغداد اليوم، أننا نريد الوصول فى تعاوننا إلى الرؤى والإرادة الصلبة والعمل الممنهج والمستمر، مؤكدا على وقوف بلاده إلى جانب العراق الشقيق لأن أمن واستقرار العراق من استقرارنا وأمننا.

وقال إننا نقف بجانب للعراق الشقيقة بكل طاقاتنا وامكانياتنا ونرى فى التعاون الثلاث تعظيما للانجاز ومواجهة التحديات، وخلال القمم الماضية قطعنا تحديات واسعة سواء فى التجارة او الصناعة او التجارة او النقل البرى .

وأشار إلى أن اللقاء تناول الوضع الإقليمي وجهودنا المشتركة للأمن والاستقرار وتحدثنا فى القضية الفلسطينية وجهودنا المستمرة من أجل إسناد أشقائنا الفلسطينيين للحصول على حقوقهم المشروعة كاملة وفى المقدمة حقهم فى الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس المحتلة.

وقال أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، إنه خلال التعاون بين مصر والأردن والعراق، تم إنجاز الكثير من الأشياء الخاصة بالنقل البري، وتدفق السلع، ونقل البضائع، وأنه تم التوقيع على الكثير من الاتفاقيات بخصوص التعاون الثلاثي.

وأضاف الصفدي، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره المصري والعراقي، أن الوضع الآن أصبح أفضل من الماضي بكثير، وأن الأردن ومصر بينهم ربط كهربائي، وتم الاتفاق بين الأردن والعراق على الربط الكهربائي، وأن بلاده ستقوم بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية فى بداية العام المقبل، بعد الانتهاء من عملية البنية التحتية.

اقرأ أيضا | سامح شكري: نعمل على تعزيز جهود العراق في مكافحة الإرهاب