هجوم برلمانى على وزيرة البيئة «محدش يعرفها ولا يعرف شغل لها»

مجلس النواب
مجلس النواب

تعرضت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، لهجوم برلماني خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة.

فقال النائب محمود أبو الخير، وكيل لجنة الصحة: "أنا داخل الجلسة بسأل عن اسم الوزيرة"، معتبرًا أن النواب والمواطنين لا يعرفون الوزيرة، متابعا: الوزراء محتاجين ينزلوا الشارع بدل المكاتب.

وانتقد أبو الخير أداء الوزارة، قائلا: "أيضًا لا يوجد حلول وأفكار خارج الصندوق، عندنا محميات كنز لا يتم استغلاله". 
وأشار إلى محمية طبيعية في محافظة سوهاج، وقال "الوزيرة تعرفها أم لا؟ا 150 فدان لم يتم استغلالهم".

و تسائلت النائبة آية فوزي فتى، عن آليات الوزارة لتلوث الهواء التي تتجاوز المعايير والنسب العالمية، كما تسائلت عن السياحة البيئية وتعظيم الاستفادة من المحميات الطييعية، وقالت "أثناء مناقشة الموازنة وجدنا عجز يمول من الخزانة العامة على الوزارة استغلال الموارد بشكل أمثل". 
وأوضحت فتى أن مؤتمر المناخ شريحة كبيرة من المواطنين لا تعلم عنه شيئًا، مؤكدة أنه فرصة للعمل على زيادة الوعي البيئي.

جهاز تنظيم المخلفات لم نلمس له دور حقيقى على أرض الواقع حتى الآن

كما وجه النائب عمرو القطامى، عضو مجلس النواب، سؤالا لـلدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالجلسة العامة للبرلمان بشأن دور جهاز تنظيم المخلفات خاصة أنه بالرغم من إصدار القانون الخاص به  رقم 202 لسنة 2020، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه فى أكتوبر 2020ولائحته التنفيذية لم نلمس له دور حقيقى على أرض الواقع حتى الآن.
جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، ونظر نحو 60 أداة رقابية بشأن أزمات البيئة فى مصر،  مؤكدا على أنه سبق وأن آثار أزمات القمامة بمنطقة الهرم وتم حل معظم هذه الأزمات ، ولكن لا نزال بحاجة لجهود أكبر.
وتطرق بحديثه إلى أزمة مصرف أبو عوض بكفر المنفى  مؤكدا على أنه لا يزال يمثل إشكالية كبيرة، وبجواره نحو 3 آلاف أسرة يعانون منه، مستشهدا بعدد من الصور التى تم إلتقاطها له بوضعيته الأخيرة وإمتلاءه القمامة والقازورات، مشيرا إلى أن هذه المشاهد مصدر  للأمراض ورغم أنه سبق وتم تطهيره إلا أن الواقع الحالى مسيئ جدا قائلا:" أكثر من 2 كيلو قمامة  مصدر للأمراض".
ولفت إلى أن منطقة كفر المنفى تبعد عن الأهرامات بمسافة 2 كيلو وكما هو معروف الهرم هى أرض الحضارة وبها الأهرامات وأبو الهول وأيضا المتحف المصرى الكبير، متطرقا  إلى أزمة مقلب أرض اللواء مؤكدا على أنه لا يعلم سر بقاء هذا المقلب فى هذه المنطقة حتى الآن.

أقرأ أيضا : البرلمان يبدأ مواجهة وزيرة البيئة بـ60 أداة رقابية