لافروف يصف قرار منع دول في «الناتو» طائرته من العبور إلى صربيا بـ«غير معقول»

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قرار عدد من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمنع طائرته من المرور عبر أجوائها إلى صربيا، بأنه غير معقول.

وخلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، اليوم الاثنين 6 يونيو، علًق لافروف على "القرارات غير المسبوقة التي اتخذها بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي والتي حالت دون زيارته إلى صربيا" بالقول "حدث ما لا يمكن تصوره".

واعتبر لافروف ذلك عملًا "مثيرا للاستياء"، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

وأضاف أن الغرب يرسل إشارة واضحة لموسكو بأنه لن يتورع عن أي وسيلة من أجل مواصلة الضغط على روسيا، لافتًا إلى أن الناتو يحتاج إلى دول مثل الجبل الأسود ومقدونيا الشمالية لتوسيع موطئ القدم المناهض لروسيا في أوروبا.

وشدد لافروف على أن تصرفات الغرب تهدف إلى حرمان صربيا من إمكانية اختيار شركاء لها ومنعها من ممارسة سياسة خارجية سيادية، ووصف هذا الموقف الغربي بأنه ضرب من الوقاحة، مضيفًا أن ذلك لم يعد يثير أي دهشة، حسب قوله.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن السفير الروسي لدى صربيا ألكسندر بوتان خارتشينكو، أبلغه أن الزيارة المقررة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى بلجراد قد تم تأجيلها.

وقال فوتشيتش، في منشور عبر حسابه على موقع "انستجرام"، اليوم الاثنين 6 يونيو، "أبلغني السفير الروسي (ألكسندر) بوتان خارتشينكو بالأسباب التي حالت دون وصول الوزير لافروف إلى بلجراد وجلب الوثائق التي تؤكد ذلك"، مضيفًا أنه سيقول المزيد على التلفزيون الوطني في الساعة 19:30 (20:30 بتوقيت موسكو).

وقالت رئيسة الوزراء الصربية آنا برنابيتش، إن "الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش مضطر للتعامل شخصيًا مع الأمور اللوجيستية لزيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، المقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 7 يونيو، في ظل الوضع الصعب الحالي".

(للمزيد طالع: الرئيس الصربي يعلن تأجيل زيارة وزير الخارجية الروسي إلى البلاد)