سبب تحول مياه البحر إلى اللون الأحمر في عدة شواطئ بالغردقة | فيديو

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

قال الدكتور محمود حنفي أستاذ البيئة البحرية بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لمحافظة البحر الأحمر، إن ظاهرة تحول مياه البحر إلى اللون الأحمر بشواطئ الغردقة، هي الظاهرة المعروفة بالمد الأحمر التي سببها طحالب سامة، موضحا أن الظاهرة التي تشهدها شواطئ مصر هي ظاهرة تكاثر فريدة، وتعرف بـ "التكاثر المكثف المتوافق".

وأضاف «حنفي»، خلال مكالمة عبر الفيديو لـ برنامج «صباحك مصري»، والمذاع على فضائية «ام بي سي مصر 2»، أن التكاثر يكون لنوع من أنواع المرجان الذي يتكاثر جميعه في وقت واحد، منوها أن هذه الظاهرة أثبتت أنها لا تحدث في المناطق الاستوائية فقط.

وأوضح أستاذ البيئة البحرية بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لمحافظة البحر الأحمر، أن تفرد هذه الظاهرة تكمن في تكاثر أنواع عديدة في نفس الوقت، مشيرا إلى أن الظاهرة تعتمد على ظهور القمر البدر في مايو أو أبريل.

وأشار الدكتور محمود حنفي، أستاذ البيئة البحرية بجامعة قناة السويس والمستشار البيئي لمحافظة البحر الأحمر إلى أن هناك 12 نوعا من المرجان في هذا التوقيت يقوم بالتكاثر، ولا يخطأ حيوان منوي في الوصول للبيض الخاص به، وبعد حالة التخصيب يتكون كتل حمراء.