تعرف على أفضل 5 مصادر بروتين للنباتيين.. أبرزها العدس والفاصوليا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

القلق الشائع بشأن الأنظمة الغذائية النباتية هو أنها قد تفتقر إلى البروتين الكافي. ومع ذلك ، يتفق العديد من الخبراء على أن النظام الغذائي الخالي من اللحوم جيد التخطيط يمكن أن يوفر جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها ، بما في ذلك البروتين.

ومع ذلك ، تحتوي بعض الأطعمة النباتية على بروتين أكثر بكثير من غيرها ، وتشير الدراسات الجديدة والقديمة على حد سواء إلى أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين يمكن أن تعزز قوة العضلات ، والشعور بالامتلاء ، وفقدان الوزن.

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية أكثر فعالية في مساعدة الناس على إنقاص الوزن مقارنة بالعديد من الأنظمة الغذائية الأخرى ، بما في ذلك حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، وذلك حسب ما ذكره موقع هيلث لاين.

تم ربط النظام الغذائي النباتي أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. علاوة على ذلك ، يبدو أيضًا أنه يقلل الألم الناتج عن التهاب المفاصل وقد يقلل أيضًا من احتمالية المعاناة من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

ترتبط النظم الغذائية النباتية أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى ، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم ، ومستويات السكر في الدم المنظمة بشكل أفضل ، وصحة القلب.

ووفقا لما ذكره موقع هيلث لاين هناك 5 أنواع من الأطعمة النباتية منها:

العدس

يعد العدس مصدرًا رائعًا للبروتين، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق ، بدءًا من السلطات الطازجة إلى الحساء اللذيذ.

يعد العدس أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف ، حيث يوفر أكثر من نصف كمية الألياف اليومية الموصى بها في كوب واحد (198 جرامًا).

علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن نوع الألياف الموجود في العدس يغذي البكتيريا الجيدة في القولون ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الأمعاء، وقد يقلل العدس أيضًا من فرصتك في الإصابة بأمراض القلب والسكري وزيادة الوزن وأنواع معينة من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العدس غني بحمض الفوليك والمنجنيز والحديد، ويحتوي أيضًا على جرعة دسمة من مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية المعززة للصحة.

الفاصوليا

الفاصوليا من الأطعمة الأساسية المهمة للغاية عبر الثقافات وتحتوي على كميات عالية من البروتين لكل وجبة.

 

تحتوي معظم أنواع الفاصوليا على حوالي 15 جرامًا من البروتين لكل كوب مطبوخ (170 جرامًا)، كما أنها مصادر ممتازة للكربوهيدرات المعقدة والألياف والحديد وحمض الفوليك والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز والعديد من المركبات النباتية المفيدة.

 

علاوة على ذلك ، تشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفاصوليا والبقوليات الأخرى يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول ، وإدارة نسبة السكر في الدم ، وخفض ضغط الدم ، وحتى تقليل دهون البطن.

 

البسلة الخضراء

تحتوي البسلة الخضراء على ما يقرب من 9 جرامات من البروتين لكل كوب مطبوخ (160 جرامًا) ، وهو ما يزيد قليلاً عن كوب (237 مل) من حليب الألبان.

 

علاوة على ذلك ، تغطي حصة البسلة الخضراء أكثر من 25٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف والثيامين وحمض الفوليك والمنجنيز وفيتامين A و C و K.

 

البسلة الخضراء هي أيضًا مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والعديد من فيتامينات ب الأخرى .

 

حليب الصويا

 

حليب الصويا مصنوع من فول الصويا وعادة ما يكون مدعما بالفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يكون بديلاً رائعًا لحليب الألبان لأولئك الذين يتجنبون منتجات الألبان.

 

لا يحتوي فقط على 6 جرامات من البروتين لكل كوب (244 مل) ، بل إنه أيضًا مصدر ممتاز للكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12.

دقيق الشوفان

يعتبر تناول الشوفان طريقة سهلة ولذيذة لإضافة البروتين إلى أي نظام غذائي.

يوفر نصف كوب (40 جرام) من الشوفان الجاف حوالي 5 جرامات من البروتين و 4 جرامات من الألياف، ويحتوي الشوفان أيضًا على المغنيسيوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك.

 

على الرغم من أن الشوفان لا يعتبر بروتينًا كاملاً ، إلا أنه يحتوي على بروتين عالي الجودة مقارنةً بالحبوب الأخرى الشائعة الاستهلاك مثل الأرز والقمح.

وصفات طبيعية .. ماسك العدس لتفتيح فوري للبشرة