مفهوم الكفارات والحكمة من وجودها في الإسلام.. علي جمعة يجيب

 علي جمعة
علي جمعة

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، عن الحكمة من مفهوم الكفارات وتشريعها في الدين.

وقال علي جمعة، في لقائه على قناة "سي بي سي" الفضائية، إن الله تعالى أمرنا بأوامر ونهانا عن أخرى، ومن رحمته سبحانه جعل هناك مكفرات للذنوب، لحديث النبي "وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن".

وأشار  عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف،إلى أن العلاقة بين الإنسان ونفسه مبنية على المراقبة، فحينما يرتكب الذنب، يكفر عنه بعدها ، فالحسنات يذهبن السيئات.


الفرق بين الكفارة والفدية ، عن هذا التعريف الدقيق، كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن الفرق بين الكفارة والفدية.
 

وقال علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، إن الكفارة يسبقها ذنب فيتم التكفير عن هذا الذنب ، أما الفدية فلا يسبقها ذنب، فمن أفطر بدون عذر في رمضان فعليه الكفارة ، ومن أفطر بعذر ، فعليه إخراج الفدية.

وأشار الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إلى أن استعمالات الكفارة والفدية ، موجودة في الصيام ، وفي الحج، وفي الأيمان المحلوف بها.

اقرأ أيضا:علي جمعة يكشف أسباب الانفصال بين النص والواقع في الشريعة الإسلامية