توريد 613 ألف طن من القمح لشون وصوامع الشرقية

توريد الأقماح لصوامع
توريد الأقماح لصوامع

شهدت شون وصوامع الشرقية، إقبالا متزايدا من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد 612  ألفاً  765 طناً  و799  أردبًا من القمح.

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، بأنه تم حصاد 421 ألف و761 فدانًا من إجمالي المساحات المنزرعة لمحصول القمح التي تبلغ 423  ألفًا و222 فدانًا مقابل 408  ألفًا  و898 فدانًا في العام الماضي.

اقرأ أيضا| بدء التشغيل التجريبي لقسم الكلى الجديد بمستشفى السعديين بالشرقية

وقال المحافظ الدكتور ممدوح غراب، إن موسم حصاد وتوريد الذهب الأصفر هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا احتاج  تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها،  لذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وعدم صرف الأسمدة المخصصة للمزارعين في حالة عدم التزامهم بتوريد محصولهم وإيقاف بطاقاتهم الزراعية.

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فداناً على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح المنتجه لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديري الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدًا، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لايحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده.

وقال المحافظ إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية  والتوريد.