نصائح هامة للوالدين لحماية أطفالهم على الإنترنت

الأطفال على الانترنت
الأطفال على الانترنت

كشف تقرير حديث حول مشاركات الأطفال في مصر على الإنترنت، أن الأطفال أبدوا اهتمامهم بالبرمجيات والصوت والفيديو بنسبة (36.5%)، بينما التواصل عبر الإنترنت (35.1%)، فيما بلغ التسوق الإلكتروني (10.4%) من ضمن فئات الويب.

وبحسب التقرير الذي نشرته كاسبرسكي العالمية لأبحاث الأمن الإلكتروني، فقد تضمّنت التطبيقات الأكثر شيوعًا على "أندرويد" كلًا من YouTube (35.1%) وWhatsApp (18.3%) و TikToK(8.6%) أما برمجيات "ويندوز"، فكان أبرزها Google Chrome الذي حلّ في المرتبة الأولى بتقدم كبير حصل فيه على %48.9، فيما بلغت حصة المتصفح Microsoft Edge 10.8%، وحلّ في المرتبة الثالثة برنامج Microsoft Office، بحصة 9.4%.

اقرأ أيضا.. «واتساب» يطالب مستخدمى التطبيق بإجراء إعداد هام للحماية..تعرف عليها

ووفقا لـ كاسبرسكي، فإن التوجهات والأحداث الجديدة ذات الجماهيرية تُحدث تأثيرًا كبيرًا في اهتمامات الأطفال، الذين يتغيّر شغفهم بسرعة.

وأضافت: "من المفيد للآباء استكشاف اهتمامات أطفالهم والتعرّف على هواياتهم لكي يتمكنوا من فهمهم بشكل أفضل وبناء علاقات وثيقة معهم، وتُعد تطبيقات الرقابة الأبوية الحديثة إحدى الطرق التي تساعد في تحقيق ذلك".

 وفي هذا الصدد توصي كاسبرسكي الآباء بإتباع التدابير التالية لضمان مشاركة إيجابية لأطفالهم على الإنترنت:

• شارك في أنشطة أطفالك على الإنترنت منذ سن مبكرة، ليصبح هذا هو المعيار المتبع، ويمكن بعد ذلك إرشادهم بشأن ممارسات الأمن عبر الإنترنت.

• ضع في اعتبارك استخدام تطبيقات الرقابة الأبوية ومناقشة هذا الموضوع مع طفلك لشرح طريقة عمل هذه التطبيقات وسبب الحاجة إليها للبقاء آمنين على الإنترنت. وبمناسبة اليوم العالمي للأطفال، يحصل كل شخص يشتري Kaspersky Safe Kids حتى 14 يونيو على خصم قدره 25%.

• اجعل المحادثات حول الأمن الرقمي أكثر إمتاعًا وإثارة للاهتمام بمناقشتها مع طفلك من خلال الألعاب وأوجه التسلية الأخرى.

• اقض مزيدًا من الوقت في التواصل مع أطفالك حول تدابير الأمن عبر الإنترنت، وحاول الانتباه إلى عاداتك، فإذا كنت تستخدم هاتفك الذكي عند تناول الطعام أو الدردشة، فسوف يقلدك أطفالك، وانظر ما إذا كانوا يتفاعلون بطريقة مختلفة عندما تترك هاتفك جانبًا.

• اطلب من طفلك عدم الموافقة على أية إعدادات خصوصية بمفرده، وطلب المساعدة منك بدلًا من ذلك. كما يجب أن يعتاد الكبار على قراءة جميع اتفاقيات الخصوصية.