تفاصيل زراعة أذن بشرية بتقنية طباعة ثلاثية الأبعاد | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت شركة "3D Bio Therapeutics" في زراعة أذن بديلة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من أنسجة حية، في إطار عملية أطلقت عليها الشركة إنها "إجراء ترميمي رائد"، وفقًا لما نشرته شبكة "CBS News".

قال الأطباء إن عملية زرع أذن لفتاة، والتي أطلقوا عليها "AuriNovo"، هي أول عملية زراعة أذن بشرية مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من الأنسجة البشرية الحية.

عرضت فضائية "العربية"، تقريرا يرصد عملية فريدة وهي نجاح زراعة أذن بشرية بتقنية طباعة ثلاثية الأبعاد.

وأوضح التقرير أنه بشكل وملمس طبيعي ومن خلايا المريض،  نجح فريق طبي أمريكي في زراعة أذن بشرية بتقنية طباعة ثلاثية الأبعاد.


وأشار التقرير إلى أن التجربة تعتبر هي الأولى من نوعها، ونجح بها طاقم طبي أمريكي والذي أجرى عملية زرع لأذن بشرية أنشئت من خلايا المريض المعالج، باستخدام طباعة ثلاثية الأبعاد.

وتابع التقرير أن نجاح العملية من شأنه إحداث ثورة طبية تستهدف الأشخاص الذين يعانون صغر الأذن، ومن لم تتم أذنهم الخارجية بشكل صحيح.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن هذه العملية مخصصة للمرضى الذين يعانون من صيوان الأذن، وهو مرض خلقي نادر حيث تكون الأذن الخارجية إما متضررة بشكل كبير أو غير موجودة على الإطلاق.

من الصعب تقدير عدد الأشخاص المتأثرين بسبب هذا المرض، لكن التقديرات تشير إلى أن العيب الخلقي يؤثر على حوالي 1 من كل 2000 إلى 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة، والسبب في معظم الحالات غير معروف حتى الآن، على الرغم من أن بعض الحالات تحدث بسبب التغيرات الجينية أو استخدام الإيزوتريتينوين، أو أي دواء أكوتاني، أثناء الحمل.

المريضة التي خضعت لعملية الزرع هي فتاة تبلغ من العمر 20 عامًا من المكسيك، تأثرت أذنها اليمنى بهذا المرض، وأجرت الجراحة في مارس الماضي، وستستمر المراقبة لمدة 5 سنوات، وفقًا لمتحدث باسم شركة "3D Bio Therapeutics".

اقرأ أيضا  | فريق طبي ينجح في زراعة أول أذن بشرية ثلاثية الأبعاد