التعامل بلطف مع زملائك في العمل يحسن من أدائهم في العمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة إلى أن التعامل بلطف مع زملائك في العمل يمكن أن يساعدهم في إدارة التوتر بشكل أفضل ،وأن شيئًا بسيطًا مثل عبارة "شكرًا" تزيد لديهم من أدائهم في العمل.

وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا ، سان دييجو (UCSD) ، أن العبارة البسيطة يمكن أن تولد استجابة بيولوجية للامتنان مما يساعد الشخص على إدارة التوتر بشكل أفضل ويساعده على الأداء بشكل أفضل في مهام الضغط العالي.

 

يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الشخص على المدى الطويل ، حيث تؤدي إدارة الإجهاد اليومي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمشاكل الإدراكية المحتملة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطاتية.

 

اقرأ ايضا:نوع من الخضار قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

يساعد التعبير عن الامتنان أيضًا على بناء العلاقة بين الزوجين ، مما يؤدي إلى زيادة التأثير الصحي الإيجابي.  

قام الباحثون ، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علم النفس التجريبي ، بتجنيد 200 مشارك للتنافس في تجربة تعتمد على أجهزة التلفزيون حول "Shark Tank".

 

سيتم إقرانهم بشخص آخر يعرفونه بالفعل من أجل تقليد الطبيعة المألوفة التي قد يتمتع بها شخص ما مع زميل في العمل. 

 

تم منح كل مجموعة وقتًا محدودًا لتطوير منتج نقل يمكن استخدامه في الحرم الجامعي - وهي مهمة توصف بأنها "مستحيلة" عن قصد لتوليد استجابة للضغط.

 

قال الدكتور كريستوفر أوفيز ، أستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا ، الذي قاد فريق البحث ، "تم تصميم التجربة لخلق بيئة مرهقة إلى أقصى حد حتى نتمكن من قياس مدى تأثير الامتنان على الاستجابة للتوتر أثناء العمل الجماعي لأن معظم الناس يقضون ثلث حياتهم اليومية أو أكثر في العمل".

 

تم إخبار بعض المجموعات مسبقًا بالتعبير بانتظام عن امتنانها للطالب الذي تم ربطهم به ، وارتدوا جميعًا أقطابًا كهربائية وأصفاد ضغط الدم التي تتبع نشاط القلب.

 

وجد الباحثون أنه حتى في بيئة شديدة التوتر ، يمكن أن يساعد عرض سريع للامتنان في تنظيم استجابات التوتر بما يكفي لتحسين أداء الشخص في مهمة ما.

 

وأوضح أوفيز أنه "في مهمة أداء عالية المخاطر ومحفزة ، يمكن للناس أن يتفاعلوا بإحدى طريقتين على المستوى البيولوجي".

 

بعض الناس يرتقون بالفعل إلى مستوى التحدي ولديهم استجابة قلبية وعائية فعالة تُعرف باسم استجابة التحدي، ويضخ القلب المزيد من الدم ، وتتوسع الأوعية الدموية ، ويصل الدم إلى الأطراف ، والدم المؤكسج يصل إلى الدماغ وينشط الإدراك على جميع الأسطوانات. 

 

وأضافت: "لكن الأشخاص الآخرين لا يتصرفون بشكل جيد وبدلاً من ذلك لديهم استجابة للتهديد مثل ضخ القلب كمية أقل من الدم ، وتضيق الأوعية الدموية ، وينخفض ​​تدفق الدم إلى الأطراف وينخفض ​​الأداء".

 

لاحظ فريق البحث أنه عندما كان الأزواج يعملون معًا ، أظهر العديد من المشاركين استجابة تهديدية تتمثل في انخفاض تدفق الدم وانقباض الأوعية الدموية - عندما تضيق الأوعية وتحد من تدفق الدم، وتتلاشى استجابات التهديد عندما يُظهر الشخص امتنانًا ، على الرغم من ذلك ، علامة على أنه أكثر انفتاحًا وأسهل في التعاون معه.

 

قال أوفيز إنه قد تكون تعبيرات الامتنان داخل بيئات العمل مفتاحًا لإدارة استجاباتنا اليومية للضغط بالإضافة إلى تحسين طريقة استجابتنا أثناء مهام الأداء عالية الضغط مثل عروض المنتجات ، حتى نتمكن من جعل استجاباتنا للضغط تغذي الأداء بدلاً من إلحاق الضرر به. 

 

وأضاف:"ولكن في جوهرها ، تلعب تعبيرات الامتنان دورًا أساسيًا في تعزيز علاقاتنا في العمل".

 

يمكن أن يكون الإجهاد في مكان العمل عاملاً سلبيًا رئيسيًا لكل من أصحاب العمل والموظفين ، ويمكن أن يكون حله مفيدًا لكلا الجانبين.

 

وجدت الدراسات أن أماكن العمل الأكثر إيجابية تكون عمومًا أكثر إنتاجية من أقرانها الأكثر ذكاءً.

 

تقرير هارفارد بيزنس ريفيو يشير أيضًا إلى أن نفقات الرعاية الصحية في هذه الشركات أعلى أيضًا بنسبة 50 %، مما يشير إلى أنه ليس مكلفًا فقط أن يكون لديك مكان عمل سام ، ولكن أيضًا أنه يضر بصحة الشخص بشكل شرعي.

 

ووفقًا للتقرير نفسه ، يُعتبر الإجهاد مسؤولاً عن حوالي 80 % من زيارات الأطباء في الولايات المتحدة.