وزير المالية: مصر رفضت إصدار صكوك تستند على ملكية السد العالي وقناة السويس

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انطلقت صباح اليوم فعاليات الجلسة الأولى في اليوم الرابع للاجتماعات السنوية الـ47 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، في الفترة من 1 إلى 4 يونيو الجاري، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن عملية إصدار الصكوك في مصر استغرقت أكثر من 18 سنة من المناقشات، وبعد إنهاء هذا النقاش طلبت مصر من البنك الدولي الاستشارات في كيفية إصدار الصكوك وهو ما جعل البنك الدولي يطلب من مصر تعيين خبراء بمرتبات مرتفعة ومكلفة في هذا الإطار.

وأضاف أن عملية إصدار صكوك تتعلق بالأصول في السد العالي وقناة السويس واجه رفضًا شديدًا من قبل الحكومة المصرية كونهما من الأصول الاستراتيجية المهمة جدا للدولة المصرية.

وأضاف وزير المالية، أن عملية إصدار الصكوك التي تتعلق بالأصول الاستراتيجية الهامة لم تلق قبولاً ووُجهت بالرفض، موضحًا: "لا يعقل أن أصحى من النوم في الصباح اجد نفسي مطرود من بيتي"، في إشارة من معيط حول الأصول الاستراتيجية التي تم رفض إصدار الصكوك تستند عليها.

وقال محافظ البنك المركزي بدولة إندونيسيا، أن جائحة كورونا عملت على ضرورة التوجه إلى الاقتصاد الأخضر وأن اندونيسيا أصدرت ٥٧ مليار دولار ثم تأتي فى المرتبة الثانية السعودية.

وأضاف أن اندونيسيا أصدرت صكوك خضراء بقيمة ٧٥٠ مليون دولار في يناير 2021، وأصدرت إندونيسيا صكوك خضراء محلية بقيمة 809 ملايين دولار اشتراها الشعب المحلي بينما بلغ إجمالي ما أصدرت إندونيسيا من صكوك خضراء بلغ ٤ مليارات و٣٠٠ مليون دولار إجمالي ما أصدرت أندونيسيا من صكوك الخضراء.

وأكد أن المشروعات التي تتضمنها الصكوك الخضراء في أندونيسيا خطوط السكك الحديدية ومحطات طاقة الشمسية.

وأكد أن أندونيسيا أصدرت تقرير التنمية التنمية الخضراء في عام ٢٠١٨ وهو ما ساعد اندونيسيا في الاقتراض من أي مصدر مالي وحقق الاستقرار المالي والإصلاح المستمر والانفتاح.

واكد ان اهم عوامل النجاح كيفية تصميم المشروعات والتعاون الوطيدة مع الدول وضرورة توافر الإرادة القوية من القيادة للتحول إلي الصكوك الخضراء ومنح الحوافز المالية .

وأشار إلي ضرورة نشر التوعية ووجود شركاء للتحول 

إقرأ أيضا|«المالية»: أول إصدار مصري للصكوك الدولية سيكون بملياري دولار