بايدن: ليس لدي خطط مباشرة لزيارة السعودية .. «لكن ذلك ممكن»

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لم ينف الرئيس الأمريكي جو بايدن، صحة التقارير التي أفادت خلال اليومين الماضيين بأنه يعتزم إجراء زيارة إلى المملكة العربية السعودية، لكنه لم يؤكدها.

وحين سئل عن تلك الزيارة، خلال مؤتمر صحفي تحدث فيه عن الاقتصاد الأمريكي، اليوم الجمعة 3 يونيو، قال بايدن إنه ليس لديه خطط مباشرة للقيام بزيارة للسعودية، "لكن ذلك ممكن".

أقرا أيضا جو بايدن: هناك احتمال أن ألتقي بزعماء إسرائيل وبعض القادة العرب قريبا

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن بايدن "قرر التوجه إلى الرياض هذا الشهر لإعادة بناء العلاقات مع المملكة النفطية في وقتٍ يسعى إلى خفض أسعار المحروقات في بلاده وعزل روسيا على الساحة الدولية".

وأفاد مسؤولون بأن اللقاء المحتمل "وجها لوجه" بين بايدن وابن سلمان، سبقته مهمات عدة "غير معلنة" في الدولة الخليجية الغنية، أجراها مستشار بايدن للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه لشؤون الطاقة أموس هوشستين اللذان يكرران دعواتهما إلى زيادة إنتاج النفط الخام من أجل خفض التضخم.

وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض، لشبكة "سي.إن.إن" إن الولايات المتحدة الأمريكية ترى السعودية "كشريك استراتيجي" في الكثير من القضايا بصرف النظر عن سجلها في مجال حقوق الإنسان، وأن بايدن سيزور المملكة "إذا ما كان الأمر سيصب في مصلحة واشنطن".