«المثابرة» تبدأ عمليات البحث عن وجود حياة على المريخ

مركبة المثابرة على سطح المريخ
مركبة المثابرة على سطح المريخ

بدأت المركبة المتجولة «المثابرة» التابعة  لوكالة ناسا أخيرًا في البحث عن الحياة القديمة بجدية على سطح الكوكب الأحمر، وذلك بعد أكثر من خمسة عشر شهرًا من هبوطها في Jezero Crater على سطح المريخ.

وفي 28 مايو الماضي، وضعت مركبة المريخ «المثابرة» رقعة دائرية بعرض 5 سم في صخرة في قاعدة ما كان في السابق دلتا نهر في فوهة البركان المريخي، وقد تشكلت هذه الدلتا منذ مليارات السنين، وقد أدت إلى ترسب طبقات من الرواسب، وهذا هو السبب الرئيسي الذي دفع وكالة ناسا إلى إرسال العربة الجوالة إلى هناك.

أقرأ أيضا.. صور لصخور المريخ يشتبه في احتوائها على ماء| قيديو

وتُظهر صور البقعة التي التقطتها «المثابرة» حديثًاـ حبيبات صغيرة من الرواسب، فيما يأمل العلماء أن تحتوي على آثار كيميائية، أو آثار أخرى للحياة هناك.

ووضع المسبار في أول صخرة له في دلتا النهر في أواخر مايو، وستقضي العربة الجوالة الأشهر القليلة المقبلة في استكشاف دلتا جيزيرو، بينما يقرر علماء البعثة المكان الذي يريدون الحفر فيه واستخراج عينات الصخور.

وتخطط وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية «ESA» لاستعادة تلك العينات وإعادتها إلى الأرض للدراسة، في موعد لا يتجاوز عام 2033، لتعد بذلك هي العينات الأولى على الإطلاق التي تعود من المريخ.