فوائدة مذهلة لعشبة «البربرين».. تكافح سرطان الرئة

عشبة البربرين
عشبة البربرين

كثير من النباتات والأعشاب التي تمتاز بخواص مذهلة تجعلها السبب في علاج العديد من الأمراض، مثل عشبة البربرين، حيث أظهر بحث مختبري جديد أن عشبة "البربرين" و"خاتم الذهب" تحتويان على مادة تمنع تكاثر خلايا سرطان الرئة.

كما تقلل مادة "البربرين" من التهاب مجرى الهواء وتلف خلايا الرئة السليمة المعرضة للمواد الكيميائية الناتجة عن دخان السجائر.

وقال البروفيسور كمال دوا الباحث الرئيسي: "أظهر البربرين فوائد علاجية لمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولقد حرصنا على استكشاف إمكاناته في قمع سرطان الرئة وتقليل الالتهاب".

وأجري البحث في كلية الصيدلة بجامعة سيدني بمشاركة باحثين من الجامعة الطبية في ماليزيا، ونشرت نتائجه مجلة "فارماسيوتيكس"، وقالت النتائج إن "البربرين يُظهر نشاطاً قوياً مضاداً للسرطان، ونجح في تثبيط الخلايا السرطانية في المختبر".

ويستخدم البربرين، منذ فترة طويلة في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم، ومع ذلك، فإن فوائده العلاجية كانت محدودة بسبب نقص قابليته للذوبان في الماء والامتصاص في القناة الهضمية، فضلاً عن السُّمية عند الجرعات العالية.

بإلاضافة أنه للتغلب على هذه التحديات، طور البروفيسور دوا استخدام الجسيمات النانوية البلورية السائلة، وهو نظام متقدم لتوصيل الأدوية يغلف البربرين في كرات بوليمر صغيرة قابلة للذوبان والتحلل الحيوي لتعزيز السلامة والفعالية.

وليس هذا فحسب حيث ووجد الباحثون أن البربرين يثبط إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية، والتي تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية، والتي تسبب آثاراً ضارة للخلايا،كما أن البربرين تعدل الجينات المسؤولة عن الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وتعمل على تقليل شيخوخة الخلايا المبكرة.

ويعمل فريق البحث عن كثب مع الشركات التي تتخذ من سيدني مقراً لها لنقل هذا البحث إلى المستوى التالي وتحديد أفضل صياغة ونظام تسليم لهذه الجسيمات النانوية، بحيث يمكن ترجمتها إلى علاج سريري.

اقرأ أيضا | العلاج فيروس.. تجربة جديدة واعدة لعلاج «مرض مميت»