غداء اليوم| أسهل طريقة لإعداد «كفتة الأرز»

كفتة الأرز مع الأرز بالشعرية
كفتة الأرز مع الأرز بالشعرية

تحتار الأمهات يوميًا في تحديد غداء اليوم، وكثيرًا ما تسأل السيدات أو الفتيات أزواجهن أو آبائهن لاختيار نوع الطعام، وتقدم لك «بوابة أخبار اليوم» أسهل طريقة لإعداد كفتة الأرز مع الأرز بالشعرية. 

أولا: طريقة إعداد كفتة الأرز المقرمشة: 
مكونات وصفة كفتة الأرز: 
كيلو لحم أحمر من الفخذ.
كيلو إلا ربع أرز مصري مغسول.
بصلة متوسطة.
حزمة كزبرة خضراء.
حزمة من الشبت.
6 فصوص كبيرة من الثوم.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الكمون.
نصف ملعقة من الكسبرة الجافة.
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.


طريقة تحضير كفتة الأرز
نقوم بنقع الأرز في الماء لمدة ساعة، ثم نقوم بتصفية الأرز جيدا وتنشيفه، بعد تجفيف الأرز تماما يتم طحنة بواسطة الكبة طحنا ناعما ونقوم بنخله، وفي وعاء كبير نضع الأرز المطحون ونضع اللحمة والبهارات والكزبرة الخضراء والشبت والثوم والبصل.

ثم نقوم بفرم كل المكونات بواسطة مفرمة اللحمة ثلاث مرات فرم ناعم لكي نحصل على قوام مظبوط، ثم نقوم بتشكيل الكفتة على شكل أصابع، ويتم قلي الكفتة في زيت عميق ساخن حتى يكون لونها ذهبيا.

ثانيا: طريقة تحضير صلصة كفتة الأرز

مكونات وصفة صلصة كفتة الأرز: 
ملعقة كبيرة من السمن البلدي.
بصلة مفرومة.
5 فصوص ثوم مفروم.
كوب ونصف من عصير الطماطم.

ملعقة كبيرة من الصلصة.

ملعقة صغيرة من الملح.

نصف ملعقة صغيرة من الكمون.

نصف ملعقة صغيرة من السكر.

كوب شوربة.

نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة.

طريقة تحضير صلصة كفتة الأرز
في حلة متوسطة نضع السمنة ونضيف إليها البصلة المفرومة والثوم المفروم ونقوم بتقليبهم جيدا، ثم نقوم بإضافة عصير الطماطم وملعقة من السكر، ثم نضيف ملعقة من صلصة الطماطم.

ثم نضيف الملح والكمون والكسبرة الجافة والفلفل الأسود ونتركها تغلي قليلا، ثم نضيف إليها كوب من شوربة اللحم ونتركها تغلي جيدا، وبعد ذلك يتم إضافة كفتة الأرز المقلية ونتركها حوالي خمس دقائق في الصلصة ثم نقوم برفعها من النار.

ثالثا: طريقة تحضير الأرز بالشعرية: 

المكونات وطريقة التحضير: 

في اناء على نار متوسطة ضعي الزيت يسخن، ثم ضعي الشعيرية في الزيت مع الإستمرار في التقليب لمدة من 3-5 دقائق، ثم ارفعي الإناء من على النار ثم ضعي الأرز و الملح على الشعيرية و قلبي المزيج جيدا.
اخفضي درجة الحرارة ثم قومي بتقليب الأرز بإستمرار لمدة من 3-5 دقائق، وفي اناء اخر على نار عالية ضعي الماء يغلي، ثم ضعي الماء المغلي على الأرز ثم غطي الإناء.

واتركي الأرز على النار لمدة من 10 دقائق حتى يتشرب الأرز الماء، وبعد ذلك ارفعي الإناء من على النار ثم اتركي الأرز لمدة 5 دقائق قبل التقديم، وضعي الأرز في اطباق التقديم و قدمية ساخنا.

اقرأ أيضا | أصل الأرز البخاري.. من الهند إلى بلاد العالم