ميسـى ورونالـدو نجوم كبـار .. ولكن أنا توتـى

توتى «ملك روما»: صلاح لن يفوز بالكرة الذهبية هذا العام | حوار

توتى خلال حواره مع الأخبار
توتى خلال حواره مع الأخبار

كتب: محمد يحيى يوسف

ملك روما وعاشقها الأول والمحبوب الأخير بها إنه فرانشيسكو توتى الذى يتم ذكر اسمه كلما يتم ذكر مدينة روما أو فريقها .. توتى الوفى العاشق لقميص روما الذى رفض خلع ذلك القميص طوال مسيرته وتمسك بحلمه وانتمائه للجماهير والمدينة وأضاع على نفسه العديد من البطولات والأرقام والألقاب الفردية حال رحيله عن الفريق ولكنه اختار العاطفة والقلب والبقاء فى نادى روما. توتى حضر إلى مصر بدعوة من شركة الأهرام للمشروبات للترويج للسياحة بالإضافة إلى متابعة نهائى دورى أبطال أوروبا لكرة القدم بين ليفربول وريال مدريد السبت الماضى بين الجماهير المصرية والذى فاز به الريال بهدف .. حرصت الأخبار على لقاء الأسطورة الإيطالية ومعرفة انطباعه عن مصر وزيارته الثانية لها بجانب ارتباطه بصلاح الذى زامله فى روما بالإضافة إلى بعض الموضوعات الأخرى:

 

- فى البداية شجعت من فى نهائى دورى أبطال أوروبا ليفربول أم ريال مدريد؟
رغم فوز ريال مدريد إلا أننى كنت أميل إلى تشجيع ليفربول خاصة أن هناك صديقين فى النادى الإنجليزى هما أصدقائى جدا محمد صلاح وألسون بيكر.

- فى رأيك من سيفوز بالكرة الذهبية هذا العام؟
بالتأكيد هذا العام لن يفوز بها محمد صلاح أو رونالدو .. وأتوقع أن يكون الصراع بين الثنائى كريم بنزيمة وليفاندوفسكي.

إقرأ أيضاً | أسطورة روما يعلن زيارته لمصر لمشاهدة نهائي دوري أبطال أوروبا

- ميسى رحل عن برشلونة ورونالدو رحل عن الريال .. فى رأيك الأفضل للنجم السوبر ستار البقاء فى ناد واحد فقط كما فعلت أنت بمسيرتك مع روما أم الانتقال بين الأندية؟
ميسى ورونالدو نجمان كبيران، ولكن أنا مشجع لروما قبل ان اكون لاعبا له، وكل لاعب مختلف عن الآخر فى حب النادى والانتماء له، ولكنى كنت ملتزما ووفيا لنادى روما وجماهيره، ولم أندم على ذلك طوال مسيرتى وسعيد بهذا المشوار الطويل مع فريق واحد.

- تدربت تحت قيادة مارشيلو ليبى وفابيو كابيلو.. من هو المدرب الأفضل لك؟
الاثنان من المدربين الكبار وناجحان بشكل كبير وأنا فخور بالعمل مع الثنائى والتدرب تحت قيادتهما، وحققت مع كل واحد فيهما إنجازات كبيرة سواء بالفوز بالدورى الإيطالى أو تحقيق كأس العالم.

خطوات صلاح ناجحة
- محمد صلاح لعب بجانبك فى روما فهل توقعت مسيرته الناجحة مع ليفربول.. وهل هناك تواصل معه مؤخرا ؟
بالتأكيد توقعت نجاحه بسبب إمكاناته الكبيرة داخل وخارج الملعب فهو يملك علاقة متميزة ورائعة مع جميع اللاعبين ومتواضع بشكل كبير وكان محور مشروع روما، ولكن تألقه الكبير لفت نظر ليفربول وأثبت للعالم أنه ضمن الأفضل فى العالم خلال الأعوام الماضية .. وبالطبع هناك تواصل بينى وبين صلاح ولكن على فترات ونطمئن على أحوال بعضنا ونتبادل الحديث.

- هل تنصح صلاح بالبقاء فى ليفربول أم رحيله ؟
القرار الأول والأخير لصلاح ولكن أحب أن أوضح لك أن خطوات صلاح الانتقالية دائما ناجحة وأتمنى أن يختار المدينة الصحيحة والنادى الجيد بالنسبة له، وهذا يحدث معه بداية من بازل وتشيلسى وفيورنتينا ثم روما وليفربول حاليا، فبالتأكيد سواء رحل أو قرر البقاء فى ليفربول ستكون خطواته ناجحة بكل تأكيد وفى ناد كبير.

فخور بوجودى على أرض الحضارات

نجاح المصريين

- رأيك فى تجربة اللاعبين المصريين بالدورى الإيطالى مثل ميدو وحازم إمام؟
لم ألعب إلا مع ميدو وصلاح وبالطبع هناك انطباع جيد ورائع للثنائى حيث يمتلكان مهارات وقدرات فنية كبيرة وظهر التأثير القوى لهما بالدورى الإيطالى واعتقد أن اللاعبين المصريين يحققون نجاحات وانجازات كبيرة على المستوى الاحترافى ليس فى الدورى الايطالى فقط.

- ما هو انطباعك عن مباراة مصر وإيطاليا فى كأس العالم للقارات 2009 والتى فازت بها الفراعنة؟
فوز مصر بالمباراة يؤكد على أن كرة القدم لعبة جماعية وهذا الحدث هو جزء من متعة كرة القدم والتى تلعب من أجل اسعاد الجميع، فالكل كان يتوقع فوز إيطاليا ولكن الاداء الجماعى الذى ظهر به اللاعبون رجح كفة المنتخب المصري.

- هل شاهدت المنتخب المصرى فى بطولة أمم أفريقيا الأخيرة وما هو انطباعك على أداء الفراعنة فى تلك البطولة؟
شاهدت بعض المباريات وأدء المنتخب المصرى كان جيدا ويمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين وأعجبنى الأداء والتجانس والإيقاع التصاعدى الذى ظهر به اللاعبون فى البطولة.

- هل زرت الأهرامات؟
للأسف لم يسعفنى الذهاب لكافة المزارات، لكنى زرت متحف الحضارات وأعجبت به بشدة، وسيكون هناك فرصة مستقبلا للعودة وزيارة باقى المزارات.

- ما هو الاختلاف فى زيارتك لمصر سابقا والحالية؟
فى البداية أنا فخور بزيارتى لمصر واشكركم على دعوتى لزيارة بلد كبير بحجم مصر، وأشعر بالفخر والامتنان لهذا البلد فشرف كبير لى ان اكون هنا على أرض الحضارات.. وأرى الأمر اختلف كثيرا عن الزيارة الاخيرة، كل شىء تغير هنا فخلال تلك الزيارة لاحظت ان هناك طفرة إنشائية مذهلة، ولقد شاهدت كثيرا من الطرق والمبانى الجديدة والمنشآت الحيوية عن الزيارة الماضية.

- ما رأيك فى غياب إيطاليا عن المونديال؟
بالطبع حزين على عدم تواجد إيطاليا بمونديال قطر نهاية العام رغم تتويج إيطاليا بأمم أوروبا ولكن النتائج فى التصفيات لم تكن على المستوي، ولكنى أؤكد لك أن إيطاليا ستعود أقوي.

- من ترشح لحصد المونديال؟
من المتوقع أن تكون نسخة المونديال القادمة مثيرة وقوية بسبب التنافس الكبير بين الأندية وأتوقع أن تنحصر البطولة بين البرازيل والأرجنتين وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وهولندا.