خدمات تقدمها شركات الكهرباء بالتقسيط على 24 شهر

مقر وزارة الكهرباء
مقر وزارة الكهرباء

أتاحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للمواطنين إمكانية تقسيط وسداد مستحقات بعض الخدمات وذلك تيسيرًا على المواطنين بالإضافة إلى ضمان حق الدولة في تحصيل مستحقاتها لدى المواطن.

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير الخدمات التي تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بتقسيط قيمتها على مدة تصل إلى 24 شهر وهي كالاتي:

-العداد مسبق الدفع "ابو كارت"

تتيح شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، تقسيط قيمة العداد مسبق الدفع على 24 شهر في حالة طلب المواطن استبدال العداد القديم "الميكانيكي" بعداد اخر مسبق الدفع.

او في حالة قيام شركة توزيع الكهرباء برفع العداد القديم بسبب امتناع المواطن عن سداد قيمة ثلاث فواتير كهرباء متتالية يمكن للمواطن تقسيط قيمة العداد الجديد.

او في حالة تلف العداد بعد انتهاء عمرة الافتراضي يتحمل المستهلك قيمة استبداله على أقساط شهرية لمدة عامين.

- تقسيط مديونية

وتتيح شركات توزيع الكهرباء التسع السماح لأي مواطن متعثر في سداد فواتير استهلاك الكهرباء من حقه التقدم بنموذج بطلب تقسيط مديونية من الشركة وملء البيانات الموجودة به، ودفع مبلغ 30% من قيمة المديونية دفعة مقدمة كحد أدنى، وتتم جدولة باقي المديونية كحد أقصى علي 24 شهر.

وفي هذا السياق أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك المستندات المطلوبة التي يجب أن يقدمها المشترك عند طلبه لجدولة مديونية استهلاك فواتير الكهرباء على أقساط شهرية في جميع إدارات وفروع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية وهي كالتالي:

- بطاقة الرقم القومي الخاصة بالعميل.

- نموذج طلب تقسيط للمديونية يجري استيفاؤه من الشركة وملء البيانات الموجودة به وتقديمه.

- فاتورة كهرباء حديثة الإصدار.- استيفاء نموذج طلب تقسيط مديونية من الشركة وملء البيانات الموجودة به.

- دفع مبلغ 30% من قيمة المديونية دفعة مقدمة كحد أدنى.

- تتم جدولة باقي المديونية كحد أقصى 24 شهرًا

اقرأ ايضاً |الكهرباء: مجلس الوزراء وافق على تحويل نظام الممارسة إلى العداد الكودي