استشاري رمد: حبوب اللقاح تسبب سعالا وحكة في العين

حكة العين
حكة العين

أوضح الدكتور إيهاب سعد عثمان، استشارى طب وجراحة العيون، أسباب حساسية العيون خلال تغير الفصول، وطرق التغلب عليها.

وقال "سعد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، إن تغير الفصول والمواسم يحدث نوعا من الحساسية نتيجة لحبوب اللقاح المتناثرة فى الجو، والتي ينتج عنها رد فعل مناعى فى الجسم لمؤثرات خارجية يتفاعل معها الجسم ويخرج بعض المواد وتكون نتيجتها السعال، والرشح المتكرر، وظهور بعض البثور على الجلد، والحكة الشديدة فى العين "الرمد الربيعى الموسمي للعيون".

وأضاف أن الحكة للعيون علامة فارقة فى التفرقة بين الحساسية الموسمية وأعراضها ونتائجها السلبية على العين، وبين جفاف العيون فقط الذى يحتاج لقطرات مرطبة بسيطة يتم التعامل معها بغسل العيون بدموع صناعية باستمرار خلال اليوم. 

وأوضح أن الرمد الربيعى يصيب الأطفال فى سن 7 سنوات وحتى سن 14 عاما، ويظهر على هيئة أعراض حكة شديدة للعين.

وذكر أن الحكة فى العين بصورة مستمرة تؤثر على القرنية وسطح العين، ويطلق عليها "القرنية المخروطية"، والتي تسبب ضعفا فى القرنية وتمددا فى العدسة الأمامية ويصاحبها ضعف شديد فى الإبصار، لذا ينصح بعدم الحكة فى العين لما يترتب عليه من ظهور أمراض من بروز للقرنية وانبعاج فى شكل العين يؤثر على النظر، خاصة أن الغشاء المخاطى للعين أكثر عرضة لحساسية التلوث والأتربة، وطرق تجنبها تتم عن طريق وضع القطرات الطبية. 

وحذر من استعمال القطرات الكورتيزول باستمرار دون استشارة الطبيب، لأنه يسبب وقتئذ تلفا فى العصب البصرى ويمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر. 

إقرأ أيضا| قوات الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن ضحايا فيضانات البرازيل