تراجع أسعار القمح عالميًا.. والتموين تعزز المخزون بـ465 ألف طن

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

تراجعت أسعار القمح عالميا على مدار الأسبوع الجاري، وانخفض سعر (البوشل) نحو 75 سنت، والبوشل مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبا، حيث سجل خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق الثاني من يونيو، 1044 سنت،مقارنة بالخميس الماضي 1119 سنت.

وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار، نظرا لاستمرار الازمة الروسية الاوكرانية، و زيادة التضخم، وقرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة، والتخوف من نقص الإمدادات.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، تعاقدت بالأمس على شراء 465 ألف طن قمح روسي وروماني وبلغاري، ويأتي ذلك في إطار استراتيجيتها لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، وزيادة الاحتياطي .

وأوضحت الهيئة العامة للسلع التموينية، أنه تم شراء 115 ألف طن قمح روسي للشحن خلال الفترة من20 إلى 30 يوليو المقبل،كما تم شراء 240 ألف طن قمح روماني شحن من 1 الى 10 أغسطس المقبل،و60 ألف طن قمح روسي تصل في الفترة من 1 إلى 20 اغسطس، كما تم شراء 50 ألف طن قمح بلغاري والوصول في الفترة من 1الى 20اغسطس المقبل.

كم أكد الدكتور ياسر توفيق رئيس قطاع الاستلام والتخزين باللقابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين، ان الوزارة بانتظار وصول 5 مراكب محملة بالأقماح المستوردة من 4 دول، وأن المركب الأول من بلغاريا، بحمولة تزن 55 ألف طن، ومركب بحمولة 63 الف طن من روسيا، و4 بواخر من فرنسا زنة المركب الواحدة 63 ألف طن قمح.

وأضاف توفيق خلال تصريحات سابقة أنه تم تحميل مركب أوكراني بالقمح وحاليا في الموانئ الرومانية في طريقه إلى مصر، ويوجد مركب أخرى تابعة للهيئة العامة للسلع التموينية مازالت متواجدة في الموانئ الأوكرانية.

اقرا ايضا :تراجع أسعار القمح عالميًا.. و«التموين» تواصل استلام المحصول المحلي

وأوضح رئيس قطاع التخزين بالقابضة للصوامع، ان توريد القمح المحلي من المزارعين يسير بشكل جيد و تم توريد ما يزيد عن 3 ملايين طن قمح محلي حتي الان، لافتا إلى أن الشرقية من المحافظات الأكثر توريدًا للقمح على مستوى الجمهورية، حيث وردت 569 ألف طن.