«بنك الطعام» يدعم صغار المزارعين فى البحيرة والغربية

مشروعات لتحسين مستوى معيشة الفئات المستهدفة بالريف

«بنك الطعام» المصرى» يدعم صغار المزارعين
«بنك الطعام» المصرى» يدعم صغار المزارعين

يعد القطاع الزراعى أحد ركائز الاقتصاد المصرى، الذى يعتمد على صغار المزارعين، الذين يقومون بدور مهم فى تحقيق الأمن الغذائى والتنمية الاقتصادية.

ومن هذا المنطلق يحرص «بنك الطعام» المصرى» على تنفيذ برنامج دعم صغار المزارعين،  بالتعاون مع الجمعيات الزراعية بمحافظتى البحيرة والغربية، بهدف تحسين مستوى المعيشة للفئات المستهدفة بالمناطق الريفية من خلال دمجهم فى سلاسل الإمداد وتحويلهم إلى موردين أقوياء  ضمن سلسلة إمداد البنك استكمالًا لأهداف رؤية مصر 2030 وتحقيقًا للأهداف الاستراتيجية لقطاع الزراعة فى زيادة الإنتاجية الزراعية وزيادة صادرات المحاصيل الزراعية ومضاعفة حصة القطاع الزراعى فى الصادرات لتحقيق واستدامة الأمن الغذائى..

وأوضح محسن سرحان، الرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى، أن البرنامج يهتم بالزراعة المحكمة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى حصاد المنتجات الزراعية، وكافة المجالات التى تقلل الفاقد من الحصاد، خلال مواسم الزراعة المختلفة مع تغيير المحاصيل وفقا للموسم وتعاقد البنك على محصول ١٥٠ فداناً من الفاصوليا لاستلامه فى يونيو الحالى. 

وأضاف أن أهداف بنك الطعام،  من محور «تمكين صغار المزارعين» ترتكز على المساهمة الفعالة فى رفع الناتج القومى من الحاصلات الزراعية وتقليل الفاتورة الاستيرادية للدولة ، على النحو الذى يضمن تحقيق مزيد من الأمن الغذائى بالمناطق المستهدفة.


من جانبه، أوضح المهندس إبراهيم شاهين، رئيس قطاع الإمداد ببنك الطعام، أن البنك يعد واحداً من كبار مشترى الأغذية وخاصة البقوليات فى السوق المصرى التى يتم استخدامها فى برامج التغذية الشهرية للأسر المستهدفة الأولى بالرعاية «الكرتونة الشهرية» وبرنامج التغذية المدرسية وبرنامج كرتونة رمضان ومطابخ رمضان داخل جميع المحافظات حيث يصل حجم استهلاك البنك من المنتجات الغذائية أكثر من  22 ألف طن سنوياً من المنتجات المتنوعة.
وأشار إلى أن 80% من الاستهلاك المحلى للمواد البقولية يعد من الواردات الاستيرادية مما يجعل من دعم صغار المزارعين فرصة لتنمية الزراعة وتمكين بنك الطعام من القيام بمهامه وأنشطته المختلفة.

بدوره، أكد عبد الدايم الضبش، مشرف المشروع بمحافظة الغربية، أن برنامج دعم صغار المزارعين المقدم من بنك الطعام المصرى هو اتجاه واضح يؤكد إيمان البنك بأهمية القضاء على التحديات والمشكلات التى يواجهها المزارع المصرى الصغير من ضعف إنتاجية الأرض الزراعية، وارتفاع معدل الفاقد من الغذاء، وصعوبة الاندماج فى سلاسل توريد الغذاء، وتحديات التخزين والنقل وغيرها، حيث يقوم بنك الطعام بتوفير الموارد الزراعية من بذور، مغذيات، مبيدات، ٍأدوات رى وخلافه، بالإضافة إلى تطبيق الذكاء الاصطناعى فى حصاد المنتجات الزراعية.