عاجل

بهدف بناء أكبر قاعدة بيانات عربية في العالم

تعاون علمي بين النقل البحري وأكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي

ارشيفية
ارشيفية

شارك الدكتور إسماعيل عبد الغفار اسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية اليوم ، فى المؤتمر السنوى العالمى الذى تعقده أكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي فى الفترة من 31 من مايو وحتى 2 من يونيو 2022 وذلك للإعلان عن بدء التعاون المشترك بين الطرفين .

اقرأ أيضاً| نقابة الزراعيين بالقاهرة تطلق دورات تدريبية لتأهيل الشباب لسوق العمل

وتوجه الدكتور إسماعيل عبد الغفار بالشكر على اتاحة الفرصة لهذا التعاون المثمر وقال "يأتي تعاوننا في إطار العلاقات التاريخية المتميزة بين مصر والصين، والتي شهدت تطوراً مستمراً في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا على مدى العقود الستة الماضية"، وقال العلاقات بين الصين ومصر لها تاريخ عريق.

 

وأوضح "عبد الغفار" قائلاً: إنه فيما يتعلق بتعزيز وتحسين تعاوننا العلمي مع الصين وبعد الجهود التي استمرت لمدة نصف عام ، اكتشفنا مسار تعاون في مجال النماذج الضخمة للغات الطبيعية ، هذه المرة ، نعمل بشكل مشترك على بناء مجموعة بيانات ضخمة باللغة العربية مع مكتبة الإسكندرية (BA) ، والتي تعد واحدة من أقدم المكتبات في العالم والأكبر في الشرق الأوسط ، ونأمل أن تصبح الأكاديمية ، بمساعدة أكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي (BAAI) ، القوة الدافعة وراء تطوير نماذج ما قبل التدريب الكبيرة واستخداماتها في العالم العربي ،نحن على يقين من أن مستقبل هذا المشروع سيكون له تأثير كبير على التكنولوجيا في مصر والوطن العربي.

وأشار إلي أن التعاون يفتح آفاقاً واسعة للنهوض بالمعرفة العلمية والتكنولوجية وإن تكامل الموارد المتاحة في كلا المؤسستين  سيسمح باكتشافات جديدة وتأثير إيجابي علي المجالات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز الأنشطة البحثية والابتكار  في علوم  والذكاء الاصطناعي.

وقال " عبد الغفار":  " في هذا النمط من المشاورات المكثفة ، والمساهمة المشتركة والمشاركة ، أتمنى أن يعزز التكنولوجيا والعلماء في البلدين التعاون والتواصل وخلق بيئة إيكولوجية متعددة الأطراف ومفيدة للجميع لمجتمع مصير مشترك للبشرية".

 

وفي ختام كلمته توجه  رئيس الأكاديمية العربية بالشكر إلى BAAI والرئيس Huang Tie Jun ونائب الرئيس Tang Jie والفريق المعاون على الدعم التكنولوجي والأدوات والحلول، كما توجه بالشكر إلى كلية الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية ، وفريق مكتبة الإسكندرية على الجهود التي يبذلونها في هذا التعاون.

وقال البروفيسور تانج جي نائب رئيس أكاديمية بكين رئيس أبحاث نمذجة اللغات الطبيعية بأكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي "نقوم بتعاون تقني على نماذج ما قبل التدريب بين الصين والدول العربية ، ونعمل معًا لبناء أكبر قاعدة بيانات عربية في العالم لملء الفراغ من مجموعات بيانات ما قبل التدريب في العالم العربي خاصة لقد تم التعاون مع الجانب المصرى متمثل فى  الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومكتبة الاسكندرية".

وأضاف قائلًا "نحن لدينا التبادل والتعاون الدولي مع أكثر من 50 مؤسسة دولية لبحوث الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك ألمانيا ومصر والمملكة المتحدة. خاصة التعاون الصيني المصري في بناء مجموعات البيانات العربية، والتعاون الفني في نماذج ما قبل التدريب. ونتمنى أن نكون نافذة للتبادلات الدولية للذكاء الاصطناعي لدفع المزيد من التعاون الدولي والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي".

وتعد مجموعة البيانات الضخمة خطوة مهمة إلى الأمام لملء الفراغ في مجال نمذجة اللغة العربية بواسطة برامج تعلم الالة والشبكات العصبية في المرحلة التالية ، سنواصل التعاون الوثيق والبحث المشترك في مجال تدريب النماذج الضخمة ، والضبط الدقيق ، والاستخدامات العملية مثل الترجمة بين اللغة العربية والصينية. 

ويشار إلى أن أكاديمية بكين للذكاء الاصطناعي ( BAAI ) هي أكبر مؤسسة علمية بالصين تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعات ، فضلا عن رعاية أفضل المواهب والتركيز على البحث طويل الأجل حول أساسيات تقنية الذكاء الاصطناعي . وتضم الأعضاء المؤسسون شركات ذكاء اصطناعي رائدة وجامعات ومعاهد بحثية صينية . 

 يهدف مؤتمر أكاديمية بكين العالمي للذكاء الاصطناعي إلى تعزيز التبادل والتعاون الدوليين ، وتعزيز التعاون بين الصناعة والجامعة والبحوث ، وتشكيل محور مركزي يربط بين صناعة الذكاء الاصطناعي والموارد الأكاديمية في العالم . 

والمؤتمر هو من أكبر المؤتمرات العالمية التي تعقد في مجال الذكاء الاصطناعي حيث يشارك فيه فائزين بجائزة تورينج في الحاسب ( المناظرة لجائزة نوبل ) ومئات من كبار المتخصصون ومن الشركات العالمية من داخل وخارج الصين . 

جدير بالذكر أن مؤتمر أكاديمية بكين العالمي للذكاء الاصطناعي العام السابق قد شارك فيه بالحضور 8000 باحث من الاكاديميا والصناعة وعن طريق البث المباشر 200,000 مشارك .

 ومن الموضوعات العديدة التي يناقشها المؤتمر هذا العام : الذكاء الاصطناعي ونماذج تعلم اللغة الحوسبة المستوحاة من مخ الانسان الذكاء الاصطناعي وأهداف التنمية المستدامة القيادة الذاتية والنقل الذكي الذكاء الاصطناعي والبيولوجي الأساس العصبي المعرفي للذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي والميتافيرس .