خبير نفسي: سيدة الدقهلية التي قتلت أولادها تعاني من الاكتئاب الوجداني 

سيدة الدقهلية التي قتلت اولادها تعاني من الاكتئاب الوجداني
سيدة الدقهلية التي قتلت اولادها تعاني من الاكتئاب الوجداني

أستيقظ الشعب المصري على جريمة بشعة تقشعر لها الأبدان، حيث قامت سيدة الدقهلية بذبح أولادها الثلاثة، وبعد ذلك حاولت الأنتحار بألقاء نفسها أمام أحد الجرارات الزراعية، ولكن تم إصابتها بجروح بالغة وعلى أثر ذلك تم نقلها للمستشفى. 

الرسالة التي تركتها سيدة الدقهلية

 

شهر مايو تكثر فيه الإصابة بحالات الاكتئاب 
وقال د.جمال فرويز استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية «بأن الرسالة التي تركتها سيدة الدقهلية إشارة للتعبير بالذنب الشديد، وإذا لاحظنا سنجد أننا في شهر مايو  ومن المعروف بأن شهر مايو هو شهر تغير فصول، وهناك نوع من الأكتئاب الذي ينتشر في تلك الفترة يسمى بالإكتئاب الوجداني وبينشط تماما في تلك الفترة، ومن شدة اعراض ذلك المر ض قد يكون سبب في أنتشار العمليات الانتحارية والتخلص من الذات بين الحالات التي تعاني من الاكتئاب». 

 

اقرأ ايضا|استشاري: الأمراض النفسية تنشط مع تغيير الفصول| فيديو
سيدة الدقهلية تعاني من الاكتئاب الوجداني بنسبة ٩٩٪
وتابع د. فرويز كلامة قائلا: «تعاني تلك السيدة من هذا النوع من الأكتئاب والذي خلف لها الشعور بالذنب الشديد، من أبرز أعراض الأصابة بمرض الأكتئاب الوجداني هو قلة الحركة والكلام، وردود الأفعال تكون شبة منعدمة، وشغف المريض يكون منعدم، مما يترتب علية الإقدام على إزاء الذات والانتحار». 

اقرأ أيضا | أسباب وطرق علاج نوبات الغضب الشديدة.. طبيب نفسى يوضح

أقارب سيدة الدقهلية تعاملوا معها بشكل خاطئ 

وأشار فرويز بأن اقارب تلك السيده تعاملوا معها بشكل خاطئ، فمن المفترض بأنهم عند ملاحظة تلك الأعراض عليها، بأن يتم عرضها على خبير نفسي على الفور. 

وأضاف فرويز : « مع الأسف أهل تلك السيدة تعاملوا مع الحالة بشكل غير صحيح حتى وصلت لتلك الحادث المؤسف، ومع الأسف تلك الحالات تحدث كثيرا في تلك الفترة». 

وتابع فرويز كلامة قائلا: « انا شاهدت أكثر من 20 حالة من تلك النوع من الحالات والتي تقوم فيها الحالة بالتخلص من أولادها ثم التخلص من حياتها».

السيدة قد تكون مذنبة في تلك الحالة
وأختتم فرويز كلامة قائلا: الحالة تعاني بنسبة 99% من مرض الأكتئاب الوجداني، وهو مرض خطير للغاية، ولكن إذا افترضنا بأن تلك السيدة لا تعاني من اي مرض نفسي، وذلك من خلال متابعة تاريخها المرضي والتأكد بانها لم تعاني من نوبات من ذي قبل، ففي هذه الحالة تقع المسؤولية عليها».

اقرأ ايضا|فيديو| طبيب نفسي يقدم روشتة للتخلص من الاكتئاب

ويذكر أن الأسرة تفاجأت بأن سيدة الدقهلية تركت رسالة مؤثرة للزوج مكتوب فيها: (أنا وديت أولادك للجنة يا محمد وأنت كمان هتروح الجنة معاهم لأنك مأثرتش معانا في شئ.. انا الي أثرت معاهم وبالذات أحمد فكان لازم أودية الجنة لأن ذنبة في رقبتي لا علمتة الكلام ولا الحياة والتعليم معاه في الجنة .. أصبر وأحتسبهم عند الله أما أنا قأدعيلي فأنا كنت بتعذب في الدنيا ومش قادرة أعيش، سامحني ربنا يكرمك )

 

اقرأ أيضا | هل مرتكبو جرائم القتل مرضى نفسيين فقط؟ أستاذ الطب النفسي يجيب