«الصناعات الهندسية» : إستهلاك 8 مليارات جنيه سنويا في العدادات مسبوقة الدفع

 المهندس محمد عويضة عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات
المهندس محمد عويضة عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات
Advertisements

 

أكد المهندس محمد عويضة عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات على ضرورة تسهيل الاجراءات بشكل اكبر للقطاع الصناعي لانه قاطرة التنمية الحقيقية لاي اقتصاد ناجح لمًا يمثله من قيمة مضافة لاي سلعة منتجة يحتاجها السوق المحلي او يوفر عملة صعبة من خلال التصدير.

واضاف عويضة أن الحكومة المصرية تهدف إلى تعظيم المكون المحلي في الصناعة المصرية لتوفير العملة الصعبة؛ وهذا من شأنه أن يساعد على قدرة المنتج المصري على المنافسة في سوق التصدير خصوصا في القارة الإفريقية.

واشار المهندس محمد عويضة الى قطاع صناعي مهم له فرص تصديرية كبيرة يمكن استثمارها حاليا وزيادة معدل الصادرات منها وهي العدادات مسبوقة الدفع سواء عدادات مياه او كهرباء او غاز ويجب العمل على مساندتها بشكل قوي من خلال دور الحكومة في تسهيل اجراءات هذه الصناعة .

واضاف المهندس محمد عويضة ان مصر تستخدم بما يعادل ٨ مليارات جنيه عدادات مياه وكهرباء وغاز سنويا تقريبا ونسبة المكون المحلي في هذه العدادات يصل الى ٧٥٪؜ وفي مصر يتم حاليا محاولات للاستغناء عن نسبة الكون المستورد في صناعة العدادات بمكون محلي الصنع ايضا لنتمكن من توفير منتج قادر على تلبية احتياجات الأسواق المجاورة في قارة إفريقيا والمنافسة أمام المنتج الصيني في قطاع شرق أفريقيا والمنتج الفرنسي في شمال وغرب أفريقيا.

واكد ان الهدف الحالي ايضا سيطرة مصر على السوق الافريقي والشرق الاوسط الذي يحتاج الى عدادات سنويا تزيد عن ١٠٠ مليار دولار ونحن لدينا القدرة على هذا اذا دعمت الدولة هذه الصناعة وازالت العقبات والتحديات التي تواجهها.

وأضاف عويضة أن تكاتف الجهود في البحوث والتطوير على مستوى خمسة مصانع محلية لعدادات المياه والتعاون الكامل والتنسيق مع أجهزة الدولة من سفارات وغرف تجارية وأيضا دعم القيادة السياسية؛ قد يقفز بهذا القطاع إلى أرقام مليارية من الصادرات والسيطرة على الأسواق وهو ما ينعكس على الاقتصاد المصري بالإيجاب في زيادة حصيلة العملة الصعبة وتشغيل صناعات مغذية وآلاف الأيدي العاملة.

وأضاف أن هذه الفجوات والمشاكل التي تمر بها خطوط الإمداد للمواد الخام والإلكترونيات علاوة على تضاعف أسعار الشحن أكثر من ٨ أضعاف تمثل فرص مؤقتة وسريعة لمن يحسن استغلالها والاستفادة منها.

إقرأ أيضا|حظر تركيب عداد الكهرباء بدون شهادة تثبت عدم وجود مخالفات بالعقارات 

 

 

Advertisements