عاجل

روسيا: العثور على 152 جثة ملغومة لقتلى أوكرانيين في مصنع «آزوفستال»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي عثر على شاحنة صغيرة تحتوي على 152 جثة لجنود أوكرانيين في أقبية آزوفستال، وتم وضع 4 ألغام تحت الجثث، وهو ما سيكون كافياً لتدمير جميع رفات الجثث.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أنه قبل أن يتم أسرهم، طلبت قيادة آزوف علنًا من زيلينسكي أن يأخذ جثث الموتى حتى تتمكن العائلات من دفنها في الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف - لكن لم تكن هناك طلبات من كييف لاستلام جثث الموتى".

وأوضحت وزارة الدفاع أنه وفقًا لنتائج استجوابات مسلحي آزوف الأسرى، ثبت أن جثث القتلى كانت ملغومة بأوامر مباشرة من كييف من أجل اتهام روسيا بتعمد تدمير الرفات ومنع نقلها للأقارب، وبالتالي حفظ "السمعة" السياسية لكييف وزيلينسكي شخصيًا.

ويخطط الجانب الروسي لتسليم جثث المقاتلين والجنود الأوكرانيين الذين تم العثور عليهم في آزوفستال إلى ممثلي أوكرانيا في المستقبل القريب.

وفي البيان الصباحي اليومي لوزارة الدفاع الروسية، تم التأكيد أن "قوات الصواريخ والمدفعية قامت بتدمير الآتي: 38 نقطة قيادة، 417 مركزا لتجمع الأفراد والعتاد العسكري، 46 نقطة أطلاق مدفعية وهاون".

وأشارت الوزارة إلى أن وسائل الدفاع الجوي الروسية أسقطت ست طائرات مسيرة أوكرانية في عدة مناطق في جمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك ومقاطعة خاركوف وجزيرة زميني.

تابعت الوزارة: "قامت مقاتلات ومروحيات القوات المسلحة الروسية والطيران المسير باستهداف 3 نقاط قيادة، و69 مركزا لتجمع الأفراد والعتاد العسكري، ومحطة رادار ومستودعين للذخيرة في منطقتي رايغورودوك ونيكولايفكا في مقاطعة نيكولايف في جمهورية دونيتسك الشعبية. وأسفر القصف عن تحييد نحو 290 من القوميين المتطرفين و23 وحدة سلاح تابعة للجيش الأوكراني".

وأشارت إلى إسقاط طائرة من طراز "سو-25" في منطقة كوبزارتسي في مقاطعة نيكولايف.