الصحة العراقية: ارتفاع أعداد المصابين بالحمى النزفية إلى 115 شخصا

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة العراقية ارتفاع أعداد الإصابات بالحمى النزفية إلى 115 إصابة مؤكدة في عموم محافظات البلاد.


وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) العراقية اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 20 حالة وفاة جراء هذا المرض، مضيفا أن أغلب المصابين تماثلوا للشفاء التام .


وأوضح البدر أن أغلب الإصابات وقعت في محافظة ذي قار جنوب العراق، مشيرا إلى أنه تم إغلاق الأماكن المخالفة للتعليمات الصحية.


وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد حذرت، في وقت سابق، من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الانسان ويسبب الموت بنسبة 60%، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الآن.
اقرأ أيضًا: مسؤول أوكراني: الجيش الروسي يسيطر على جزء من «سيفيرودونتسك»

وتنتقل الحمى النزفية الفيروسية عادة من الحيوانات المصابة إلى البشر عبر الدماء الملوثة واللحوم، كما تنتشر عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى.. وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في البعوض والقوارض والخفافيش، وتشمل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية "حمى الضنك وحمى الإيبولا وحمى لاسا وحمى ماربورغ والحمى الصفراء".

يذكر أنه لا يوجد علاج لأنواع الحمى النزفية الفيروسية، لكن توجد لقاحات لعدد قليل منها، لذلك تظل الوقاية أفضل وسيلة لمواجهته إلى أن يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.