روسيا تُعلق إمدادات الغاز إلى هولندا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت شركة "جازبروم إكسبورت" الروسية، اليوم الاثنين 30 مايو، أنها لم تتلق من شركة "جازوتيرا" الهولندية أي مدفوعات بالروبل مقابل إمدادات الغاز لشهر أبريل، حتى نهاية يوم العمل بتاريخ 30 مايو، مؤكدة أنها ستوقف إمدادات الغاز بدءًا من 31 مايو، لحين الدفع بنظام المدفوعات الجديد.

وقالت الشركة، في بيانٍ، "أخطرت شركة «جازتيرَا» الهولندية للطاقة شركة «جازبروم إكسبورت»، بأنها لا تنوي سداد مدفوعات الغاز الموردة بالروبل وفقًا لمرسوم الرئيس الروسي رقم 172 بتاريخ 31 مارس 2022 ووفقًا للمخطط الذي اقترحته شركة جازبروم للتصدير".

وأضاف: "حتى نهاية يوم العمل بتاريخ 30 مايو (موعد سداد المدفوعات وفقًا للعقد) لم تتلق «جازبروم إكسبورت» من شركة «جازتيرا» المدفوعات مقابل إمدادات الغاز لشهر أبريل. بناء على ذلك، قامت «جازبروم إكسبورت» بإشعار «جازتيرا» بتعليق إمدادات الغاز اعتبارا من 31 مايو 2022 وحتى وقت سداد المدفوعات، وفقًا للنظام المذكور في القرار".

هذا وأفاد بيان لشركة "جازتيرا" الهولندية للطاقة، في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن شركة "جازتيرَا" قررت عدم الامتثال لمطالبات الدفع التي أعلنتها "جازبروم" من جانب واحد، والواردة في مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن المدفوعات مقابل الغاز الروسي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن خلال اجتماع حكومي يوم 31 مارس الماضي، أن القواعد الجديدة لبيع الغاز الروسي إلى "الدول غير الصديقة" تقضي بدفع ثمن الغاز بالروبل الروسي، ويتوجب على العملاء في هذه الدول فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية، وذلك ردًا على العقوبات الغربية على روسيا بسبب عمليتها العسكرية الجارية في أوكرانيا.

في وقت سابق، أوقفت شركة جازبروم الروسية إمدادات الغاز إلى شركة "جازوم" الفنلندية تمامًا بسبب عدم الدفع بموجب المخطط الجديد، والذي يقتضي الدفع بالعملة الروسية، بعد أيام من قرار فنلندا الانضمام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" برغم المعارضة الروسية.

اقرأ أيضًا: لرفضها الدفع بالروبل.. الدنمارك في مرمى قطع الغاز الروسي عنها