الاتحاد الأوروبى يدعم أوكرانيا «لفظيا».. ولا عقوبات على روسيا

الناتو يتوقع حربًا «طويلة الأمد».. ولافروف ينفي مرض بوتين

جانب من زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترينا كولونا للعاصمة الأوكرانية كييف أمس
جانب من زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترينا كولونا للعاصمة الأوكرانية كييف أمس

عواصم- وكالات الأنباء:
عقد الاتحاد الأوروبى ، اليوم، قمة تبحث سبل مواصلة الدعم المقدم لأوكرانيا فى ظل حربها مع روسيا، وناقشت القمة العقبات التى تعترض الاتفاق على حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو، وأيضا سبل إيجاد حلول لتداعيات الحرب وخاصة أزمتى ارتفاع أسعار الطاقة والنقص الذى يلوح فى الأفق للغذاء واحتياجات الاتحاد الأوروبى فى مجال الدفاع. وأظهرت مسودة البيان الختامى للاجتماع، أنه وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبى سيكون سخيا فى الدعم اللفظى لحكومة كييف، فلن يتم اتخاذ أى قرارات جديدة تذكر بشأن أى من الموضوعات الرئيسية. وفى هذا الصدد قالت صحفية الفاينانشيال تايمز إن محاولة نقل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا قد يضر الغرب، لأنها ستؤدى لفقدان الثقة التى يعتمد عليها الاقتصاد والسياسة بأكملها فى المجتمع الغربى. وبحسب الصحيفة، فإن الترجيحات التى تفترض محاولة الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة ونقلها إلى أوكرانيا قد يكون خطيرا بالنسبة للغرب، لأنها ستؤدى إلى فقدان الثقة التى يعتمد عليها الاقتصاد والسياسة بأكملها للمجتمع الأوروبى- الأطلسى.


كما قالت صحيفة «أساهى» اليابانية إن القيود التى فرضتها طوكيو على روسيا سيكون لها تأثير سلبى على 15 ألف شركة يابانية لها أعمال مرتبطة بروسيا.


فى الوقت نفسه، أجرت وزيرة الخارجية الفرنسية الجديدة كاترين كولونا، أمس، زيارة إلى كييف حيث التقت الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى للتعبير عن تضامن بلادها معه وتقديم المزيد من الدعم، ومناقشة ملف صادرات الحبوب والبذور الزيتية. وتزامن ذلك مع إعلان مكتب زيلينسكى أن هذا الأخير زار الجنود الأوكران فى مدينة خاركييف، ثانية أكبر مدن البلاد، وشكرهم على دورهم القتالى ودفاعهم عن المدينة.


وفى سياق متصل، قال السكرتير العام لحلف الناتو، ينس شتولتنبرج، إن الصراع فى أوكرانيا يمكن أن يستمر لفترة طويلة، مشيرا إلى أن الحلف قد تبادل المعلومات الاستخباراتية حول أوكرانيا فى الخريف الماضى. واعتبر الناتو أن الحلف فى حل من التزاماته السابقة بعدم نشر قوات فى أوروبا الشرقية.. من جهة أخرى، نفى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف التكهنات حول مرض الرئيس فلاديمير بوتين مؤكدا أنه «لا توجد أى إشارات تدل على إصابته بأى مرض». وعلى الصعيد الميدانى، قال حاكم «جمهورية لوجانسك» المعلنة من جانب واحد، إن القوات الروسية تتقدم نحو مدينة سيفيرودونتسك من الضواحى. فيما أفادت لجنة التحقيق الروسية على حسابها فى موقع «تلجرام» أن المحققين الروس سيدرسون معلومات وسائل إعلام أجنبية عن أمريكيين وأجانب آخرين وصلوا كمرتزقة إلى أوكرانيا .

وذكرت اللجنة بهذا الشأن أن «لجنة التحقيق الروسية، فى إطار القضية الجنائية المتعلقة بالمرتزقة (فى أوكرانيا)، ستدرس المعلومات المنشورة فى وسائل الإعلام الأجنبية حول الأجانب الذين وصلوا إلى أوكرانيا لارتكاب جرائم ضد المواطنين الناطقين بالروسية وسكان دونباس».