«البيئة»: عدم تغير مسارات الطيور المهاجرة يدل أن نسب التلوث في أقل معدلاتها

الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة

رحلات طويلة وممتدة تقطعها أسراب الطيور المهاجرة كل سنة في فصول الربيع والخريف من أوروبا وآسيا وأفريقيا مرورا بمصر التي تعتبر من أهم مسارات هجرة الطيور في العالم، وبخاصة وادي النيل الذي يتقدم مسارات هجرة الطيور. 

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «رصد مرور الطيور المهاجرة أعلى نهر النيل».

وزارة البيئة، نظمت رحلة نيلية لمتابعة ورصد الطيور المهاجرة عبر النظارات المكبرة في مجموعة ضمت متطوعين ومؤسسات مجتمع مدني مهتمة بهجرة الطيور عبر مصر، حيث صرحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن اليوم العالمي للطيور المهاجرة يكون في النصف الثاني من شهر مايو، وهو الوقت الذي يشهد إنهاء الطيور رحلاتها فيه في مصر والنيل. 

ولفتت الوزيرة، إلى أن نهر النيل مسار رئيس للطيور المهاجرة، ومن ثم حضرت مجموعة من المتطوعين الذين يعملون مع وزارة البيئة في متابعة ومشاهدة رصد الطيور، بالإضافة إلى أكاديميين وممثلين عن الوزارات، إذ ان وزارة الكهرباء والطاقة لها باع طويل في الحفاظ على هجرة الطيور من خلال الإغلاق الجزئي للمحطات الخاصة بالرياح، كما أنّ الطيور حساسة في رصد التلوث والتوازن البيئي، وعندما لا تغير مسارها، كان ذلك دليلا على أن مازال هناك توازن بيئي جرى الحفاظ عليه وأن نسب التلوث أقل من معدلاتها.

اقرأ أيضا:«البيئة»:رصدنا 400 ألف نوع من الطيور الحوامة.. وأطلقنا مشروعا فاز بجوائز دولية