مدير حديقة الحيوان يكشف حقيقة وجود قرود مصابة بالجدري |

مدير حديقة الحيوان للزائرين: اطمئنوا لا يوجد قرود مصابة بالجدري

الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان
الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان

طمأن الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحديقة الحيوان، الشعب المصري، أنه لا يوجد اي قرده داخل الحديقة مصابة بمرض جدرى القرود، موضحاً أن هناك متابعة يومية ودقيقة من الأطباء على جميع الحيوانات .

وأضاف رجائى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذي يبث على قناة Etc، مساء اليوم الأحد، أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية ترى أن القرود مصدر للكثير من الأمراض المشتركة نظرا لقربها التشريحي من الإنسان، لذا تم اتخاذ قرار بمنع استيرادها من أي مكان في العالم منذ 15 عاما.

وأوضح رجائي أن يتم الكشف على جميع الحيوانات بشكل يومي، لحمايتهم من الأمراض.

واتهمت روسيا، أمس الأول، الولايات المتحدة الأمريكية بنشر جدرى القرود حول العالم، مطالبة بالتحقيق فى عمل مختبرات بيولوجية تابعة لواشنطن. وطالبت وزارة الدفاع الروسية بالتحقيق فى عمل 4 مختبرات بيولوجية أمريكية على الأقل تنشط فى نيجيريا. ويتوطن جدرى القرود، وهو عدوى فيروسية تسبب أعراضا خفيفة، فى 11 بلدا، لكن انتشاره فى أوروبا والولايات المتحدة يثير المخاوف.

ووفقا للقطات عرضتها وزارة الدفاع الروسية، خلال إحاطة للدول الأعضاء فى الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، يعمل مختبران بيولوجيان تسيطر عليهما الولايات المتحدة فى مدينة أبوجا، وواحد فى مدينة زاريا وآخر فى لاجوس.

وقال إيجور كيريلوف، قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية فى الجيش الروسي، خلال الإحاطة، إنه وفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية فإن سلالة غرب إفريقيا من جدرى القرود نشأت فى نيجيريا، حيث نشرت الولايات المتحدة بنيتها التحتية البيولوجية.

جددت منظمة الصحة العالمية التأكيد على أنه لا حاجة لحملات تلقيح جماعية ضد جدرى القرود، معلنة أن عدد الإصابات بلغ نحو 200 فى 20 دولة حول العالم. وشددت مسؤولة كبيرة فى المنظمة التابعة للأمم المتحدة، أمس الأول، على أن الأولوية يجب أن تكون لاحتواء جدرى القرود فى البلدان التى لا يتوطن فيها المرض. وبالرغم من أن عدد الحالات المؤكدة بجدرى القرود حول العالم لا يزال محدودا، إلا أن الذعر من تحوله إلى وباء كفيروس كورونا يتصاعد.

فى غضون ذلك، قالت مديرة الأبحاث والدواء واللقاح فى قسم الصيدلة بمستشفى جامعة تكساس الأمريكية، الباحثة والطبيبة من أصول لبنانية هالة غصن، إن فيروس جدرى القرود لن يتحول إلى جائحة عالمية مثل فيروس كورونا. وأكدت غصن أن جدرى القرود ليس مرضا سريع الانتشار مثل «كوفيد 19»، وقالت: «هناك معلومات كافية عن هذا الفيروس.

إقرأ أيضاً: الإمارات.. اكتشاف 3 حالات إصابة جديدة بـ«جدري القرود»