رئيس الوطنية للصحافة: المؤسسات القومية ليست للبيع.. وهدفها التنوير لا الربح

المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

قال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إنه تم تشكيل لجان متخصصة للاستثمار والشكاوى وتطوير المحتوى الصحفي فور تولي مهام منصبي في 5 يوليو 2020 .

وأكد خلال لقائه عبر فضائية "إكسترا نيوز" مع الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أنه لن يتم إلغاء أي إصدار صحفي موجود بالمؤسسات الصحفية القومية.

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن هدفنا تغير الوسيلة وليس إلغاء مجلة الكواكب لكي تتماشي مع التطور التكنولوجي، لافتاً إلى أن الهيئة هدفها زيادة شرائح القراء وجذب أجيال الشباب.

وتابع : المؤسسات الصحفية القومية ليست للبيع وستظل قائمة ، مؤكداً أن المؤسسات الصحفية القومية هي القوة الناعمة للدولة المصرية.

وأكد أن جماعة الإخوان الإرهابية فلسفتها هدم وتشويه الإصلاح الذي يحدث في المؤسسات الصحفية القومية، متابعاً أن هدف المؤسسات الصحفية القومية هو التثقيف والتنوير ولا تقاس بتحقيق المكاسب والخسائر المادية.

وأشار إلى أن الإشاعات التي تطلقها جماعة الإخوان الإرهابية تعطينا إصرارا وتحدى أكثر للاستمرار في خطط الإصلاح.

ولفت إلى أن المؤسسات الصحفية القومية غنية بقوتها البشرية وأصولها الكبيرة وسيتم استثمارها ، مؤكداً أنه لا مساس بالصحف أو العاملين بها وحقوق العاملين في المؤسسات الصحفية القومية خطر أحمر.

وقال إن الحكومة تدعم مرتبات العاملين بالمؤسسات القومية بنحو 33 % فقط والباقي من موارد المؤسسات ، و75 % من مصروفات المؤسسات القومية من مواردها المالية والحكومة تتحمل 25 % فقط.

وتابع : الهيئة الوطنية للصحافة استطاعت حل مشاكل أصول المؤسسات الصحفية القومية مع الحكومة ، مضيفاً حصلنا على موافقة لصالح مؤسسة الأهرام بإنشاء ثلاث كليات جدد بجامعة الأهرام الكندية.

وأضاف أن مؤسسة أخبار اليوم ستقوم بإنشاء جامعة خاصة لها بتمويل ذاتي بعد حل مشكلة الأرض مع الحكومة، مؤكداً أن المؤسسات الصحفية القومية لا تحصل علي أي قروض من البنوك وجميع المؤسسات القومية ليس لديها ديوناً تجارية للبنوك.

ولفت إلى أن صحافة الخبر أصبحت لا تصلح في الصحف الورقية المطبوعة حاليا ويجب التركيز على المقال والتحقيق والتحليل الصحفي.

وقال إن كل المؤسسات الصحفية القومية أصبح لديها بوابات إلكترونية تمشياً مع التطور التكنولوجي.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة تطلق تطبيقاً إخبارياً يضم كل الإصدارات الصحفية القومية والحزبية والخاصة في 30 يونيو القادم.

وأكد أن الهيئة الوطنية للصحافة لا تتدخل أبدا في المحتوى الصحفي لأنه ملك واختصاص رئيس التحرير ، مضيفاً المحتوي الصحفي الذي تقدمه المؤسسات الصحفية القومية جيد ولكننا دائما نحتاج إلى الأفضل.

وأشار إلى أن توزيع الصحف المسائية كان غير مرض ومحدود لذلك قررنا إيقاف الطباعة وتحويلها إلى مواقع إلكترونية.

وأكد أننا لسنا ضد تعيين صحفيين جدد ولكن المؤسسات الصحفية القومية بها 4000 صحفي حالياً .

ولفت إلى أن الهيئة القومية للصحافة تعقد اجتماع كل ثلاث شهور مع مجالس إدارات المؤسسات الصحفية من أجل المتابعة والتقييم.

ونفى أن تكون هناك زيادة في أسعار الصحف على الرغم من  زيادة أسعار الورق عالمياً ، قائلاً التكلفة الحقيقة لطباعة الجريدة 12 جنيها وتباع بثلاثة جنيهات فقط لكي تصل الرسالة الصحفية لأكثر عدد من المواطنين.

وقال إنه تمت الموافقة على إنشاء نادٍ رياضي لمؤسسة الأهرام الصحفية بعد إعادة تخصيص الأرض لهم وحل المشكلة مع الحكومة ، مضيفاً أول مشروع استثماري هو نادٍ الأهرام وقريبا سنعلن عن العديد من المشروعات الاستثمارية للمؤسسات القومية الأخرى.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة تبحث دائما عن أوجه أخرى للاستثمار للحفاظ على الصحافة، مضيفاُ استثمار الأصول الثابتة للمؤسسات القومية هدفه سد فجوة الدعم الحكومي لها.
وأكد أن الصحافة القومية لها دور كبير في إنجاح الحوار الوطني.

وأشار المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن الإصدارت الصحفية متنوعة ولكن يمكن تعديل مسار بعضها إذا احتاج الأمر لذلك ونحن لسنا ضد التطوير.

ولفت إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة نظمت 120 دورة تدريبية للصحفيين في مختلف المؤسسات القومية ، مضيفاً يوجد تعاون كامل بين الهيئة الوطنية للصحافة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الصحفيين من أجل دعم الصحافة والصحفيين.

ولفت على أن الهيئة الوطنية للصحافة وضعت لائحة إدارية موحدة لجميع المؤسسات الصحفية للحفاظ على حقوق العاملين بها.

وقال إن النقل والإعارة بين المؤسسات الصحفية القومية مسموح به في حالة موافقة الطرفين بالإضافة إلى الهيئة الوطنية.

إقرأ أيضاً .. الشوربجي: «مش خايف على الصحافة.. ولسنا ضد تعيين صحفيين جدد»