بلومبيرج: الاتحاد الأوروبى يقترح تأجيل حظر النفط الروسى عبر خط «دروجبا»

معارك بشرق أوكرانيا.. وموسكو تعلن تدمير ترسانة أسلحة ضخمة

صورة أرشيفية للدبابات الروسية فى أوكرانيا
صورة أرشيفية للدبابات الروسية فى أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلة أوكرانية «سو25» فى منطقة دنيبروبيتروفسك، وتدمير مراكز تجمع عسكرية ومستودعات أسلحة ومخازن أوكرانية، جاء ذلك فى الوقت الذى تدور فيه معارك ضارية فى شرق أوكرانيا للسيطرة على منطقة دونباس، حيث تهدد القوات الروسية مدينة سيفيرودونيتسك التى تتعرض لقصف متواصل، بعد إعلان موسكو السيطرة على بلدة ليمان الاستراتيجية.


وفى ألمانيا ندد العديد من نواب البرلمان بالتصريحات غير الدقيقة للمسئول بوزارة الدفاع زيمتى ميلر حول الموقف الموحد لبلاده والحلفاء من حلف شمال الأطلنطى «الناتو» بعدم تزويد أوكرانيا بمركبات قتال ودبابات على النمط الغربي.

ونفى وزيرا دفاع جمهورية التشيك وسلوفاكيا، يانا تشيرنوخوفا وياروسلاف ناد، هذه المعلومات. وقال مسئول فى «الناتو» لصحيفة «بيلد» الألمانية إن القرار النهائى بشأن تقديم المساعدة العسكرية يتم من قبل كل دولة بشكل مُستقل.


من جهة أخرى نقلت وكالة «بلومبيرج» عن مصادر مطلعة قولها إن الاتحاد الأوروبى اقترح حظر النفط المنقول بحرًا من روسيا وتأجيل حظر وارداته عبر خط الأنابيب الرئيسى (دروجبا) للاستجابة إلى اعتراضات المجر والتفاوض بشأن الحزمة السادسة المتوقفة من العقوبات، وقالت الوكالة إن دولًا أوروبية ستحذو حذو المجر وتستجيب لمطالب موسكو سداد ثمن الغاز الروسى بالروبل.


من جانب آخر أعرب الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، عن مخاوفه من أن يؤدى الصراع الحالى فى أوكرانيا إلى حرب عالمية ثالثة، مشيرًا إلى ضرورة توجيه كل الجهود نحو إجراء مفاوضات لإنهائه، وقال ترامب إنه الرئيس الوحيد الذى لم تدخل روسيا فى عهده فى نزاعات عسكرية.

وأضاف: «أوكرانيا دمرت، والسبب فى ذلك هو غباء ما نقوله ونفعله» مشيرًا إلى أن الروبل الروسى أصبح أقوى من أى وقت مضى. كما انتقد وزير الخارجية الأمريكى السابق، مايك بومبيو، الرئيس الأمريكي، جو بايدن الذى اعتبر أنه وليس الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، السبب فى ‏جعل الاحتياجات الأساسية للحياة لا يمكن تحملها.

وكتب بومبيو على تويتر: «‏عندما فرضت أمريكا عقوبات على النفط الإيراني، انخفض الريال وكذلك انخفض سعر الغاز للأمريكيين، إدارة بايدن بالكاد تفرض عقوبات على روسيا ويرتفع الروبل وترتفع أسعار الغاز». 


وفى مقابلة مع مجلة «الإيكونومست» قال رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، إن موقف الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى من عضوية بلاده فى الناتو، ورفضه حل النزاع فى دونباس أدى إلى إطلاق عملية روسية خاصة فى أوكرانيا.

اقرأ ايضا | الولايات المتحدة تصادر حمولة سفينتين اتهمتهما بنقل نفط إيراني