رئيس الوزراء الفلسطيني: القدس عاصمتنا الأبدية.. ولن تصنع غطرسة القوة سيادة عليها

محمد اشتية
محمد اشتية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن القدس ستظل عاصمة فلسطين الأبدية، مشيرًا إلى أنها مدينة محتلة ولن تصنع غطرسة القوة سيادة عليها.

وقال اشتية: "مسيرة المستوطنين واعتداءاتهم على المواطنين في مدينة القدس المحتلة أمر مدان وسترتب عليه تبعات خطيرة، خصوصا ما رأيناه من استفزازات لمشاعر  الفلسطينيين واقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك".

وشدد قائلًا: "القدس كانت وستظل عبر السنين، وإلى أبد الآبدين عاصمة دولة فلسطين وهي عربية الوجه، والقلب واللسان، وإن محاولات تغيير معالمها، وفرض السيادة الوهمية عليها، لن تصمد أمام حقائق الدين، والتاريخ، والقداسة، باعتبارها تضم  قبلة المسلمين الأولى، ومسرى المصطفى، ومعراجه إلى السماوات العلى، وكنيسة القيامة".

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني المجتمع الدولي وجميع المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات للأماكن المقدسة في المدينة وتفعيل القرارات الدولية لفرض عقوبات على كل ما تمارسه دولة الاحتلال من انتهاكات.

وأشاد اشتية بشجاعة المقدسيين من المرابطين والمرابطات دفاعًا عن مسرى المصطفى، في إشارةٍ منه إلى الحرم القدسي الشريف.

انطلقت قبل لحظات مسيرة الأعلام الإسرائيلية في مدينة القدس، وذلك على الرغم من التنديد والتحذير الفلسطيني والعربي على حد سواء من هذه المسيرة.

وأعلنت القناة الثانية عشر الإسرائيلية انطلاق "مسيرة الأعلام" في مدينة القدس، لافتةً أن المسيرة الإسرائيلية في طريقها إلى باب العامود.

وأشارت القناة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت يصدر تعليمات للشرطة الإسرائيلية للتعامل بحزم مع أي تصدي للفلسطينيين لمسيرة الأعلام وللمستوطنين في القدس.

وفي المقابل، اندلعت مواجهات، اليوم الأحد 29 مايو، بين شبان مقدسيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في شارع صلاح الدين، بمدينة القدس المحتلة، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال عقب اعتدائها على مسيرة أعلام فلسطينية بالمكان.

وانطلقت مسيرة أعلام فلسطينية، عصر اليوم الأحد، في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة، وذلك نقلًا عن موقع "الكوفية" الفلسطيني.

وشارك عشرات المواطنين في مسيرة الأعلام الفلسطينية في شارع صلاح الدين، بالتزامن مع بدء مسيرة الأعلام الإسرائيلية.