«الصحة العالمية»: سعداء بالحراك الصحي المصري والذي يجري في كافة الملفات

 الدكتورة نعيمة القصير بالجلسة
الدكتورة نعيمة القصير بالجلسة

قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر إن المنظمة سعيدة بالحراك الصحي المصري والذي يجري في كافة الملفات الصحية خلال الأزمات والاوبئة الحالية والعالمية.

وهنأت القصير، مصر بمبادرة الإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء قائلة إن الإعلان عن بدء اعتماد منشآت صحية خضراء مستدامة يعد خوة هامة على أجندة الحكومة المصرية.

ولفتت إلى أن مؤتمر المناخ العالمي الذي يعقد بشرم الشيخ نوفمبر القادم وضع الصحة في قلب مؤتمر المناخ، موضحة أنه لا يوجد اقتصاد أو تنمية سليمة دون صحة.

وتابعت: منشآت شرم الشيخ الصحية ستكون أول منشآت خضراء خلال مؤتمر المناخ القادم خاصة وأن الصحة لها دورا كبيرا في تقليل الانبعاثات الحرارية.

ومن جانبه قال الدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة شركة استرازنكا مصر، إن مصر ستشهد اعتماد مستشفى شرم الشيخ كأول مستشفى خضراء بمعايير عالمية، وذلك تزامنا مع عقد مصر لمؤتمر تغير المناخ العالمي في مدينة شرم الشيخ.

ولفت الورداني خلال انعقاد مؤتمر للإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة، أن الشركة عقدت اتفاقية مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لدعم متطلبات التميز لاعتماد المستشفيات الخضراء صديقة البيئة. 

وأشار الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إلى أن الهيئة وضعت معايير لاعتماد المنشآت الصحية وفقا لـ١٠ متطلبات للتميز للمنشآت الصحية الخضراء وذلك في ضوء اتجاه الدولة المصرية نحو مفهوم المنشآت الخضراء المستدامة، واستضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر.

 

قال الدكتور أشرف خلال انعقاد مؤتمر الهيئة للإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة أن وضع متطلبات التميز الأخذ بنظم متطلبات الأخضر  ليس أمرا مستحيل ولكن يحتاج الي تكاتف كل الجهات لتقديم الرعاية الصحية في إطار بيئي نقي خالي من التلوث .

وقال إن معايير الهيئة الجديدة وضعت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتعظيم الاستخدام الأمثل لممارسة الرعاية الصحية وتعزيز المسئولية البيئية.

وأشار إلى أن المعايير تتضمن القيادة الفعالة لدعم الرعاية الصحية البيئية بالمنشآت الطبية، وكفاءة استخدام الطاقة والتحول للطاقة المتجددة، الحفاظ على استدامه الموارد المائية داخل المنشآت الصحية لدعم البيئة الخضراء.

كما تشمل المعايير، الإدارة الآمنة للمواد الكيميائية باعتبارها المنشآت الصحية أكبر مستهلك لها، بالإضافة إلى معيار إدارة مخلفات المنشآت الصحية، وسلامة واستدامة وصحة الغذاء واتباع النظم الصحية وتعزيز خيرات الشراء الأخضر من منتجات صديقة للبيئة، بالإضافة الي المباني الخضراء المستدامة.

وكشف أن الوصول بالمنشآت للتميز في بيئة خضراء ليس مستحلا إذا تعاونت جميع الأطراف في زيادة الوعي بالعمل المناخي ودعم التطوع لإنشاء بيئة خضراء بكل منشآتنا الصحية.

جاء ذلك خلال عقد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية مؤتمرا صحفيا  صباح اليوم للإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة" والصادرة عن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية – وبالتعاون مع استرازينيكا مصر 

 وقالت الهيئة  -احد هيئات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل - أن المؤتمر يأتي في ضوء اتجاه الدولة المصرية نحو مفهوم المنشآت الخضراء المستدامة، واستضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر من العام الجاري 2022

كما تحرص الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية على تعزيز السياسات الوطنية في مجال الرعاية الصحية ودعم متخذي القرار، وتقديم الدعم المؤسسي للمنشآت الصحية نحو التحول إلى منشآت خضراء ومستدامة، في إطار التزام مصر بالأجندة الأممية للتنمية المستدامة ورؤيتها المستقبلية "مصر 2030" ، والاتجاهات العالمية في مجالات التنمية المختلفة، بما في ذلك الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة وتطوير منظومة الرعاية الصحية والقضاء على الفقر وتعزيز جودة الحياة.

اقرأ أيضا : اعتماد مستشفى شرم الشيخ كأول مستشفى خضراء بمعايير عالمية