«البيئة»:رصدنا 400 ألف نوع من الطيور الحوامة.. وأطلقنا مشروعا فاز بجوائز دولية

الطيور الحوامة
الطيور الحوامة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن مصر مسار لكمية كبيرة جدا من الطيور المهاجرة في موسمين، الأول في إبريل ومايو، والثاني في أكتوبر ونوفمبر، بداية من أسوان حتى نهر النيل والتي تعبر منطقة جنوب سيناء. 

وأضافت فؤاد في لقاء ببرنامج  "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني: "لدينا التزامات في اتفاقيات دولية للحفاظ على الطيور ومسار هجرتها، لأنها مرتبطة بالنظام البيئي المتوازن، ومنذ 8 سنوات بدأنا الاهتمام بهذا الأمر". 

وتابعت وزيرة البيئة، أن الوزارة أطلقت مشروعا مميزا بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث حاز على جوائز دولية، وهو الإغلاق الوقتي لمحطات الرياح لضمان المسار السليم للطيور والحفاظ على حياتها. 

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى أنّ العالم أصبح يشهد نوعا جديدا من السياحة، وهو سياحة مشاهدة الطيور، ومن هنا بدأت مصر بتخصيص بعض المواقع مثل جبل الزيت وشرم الشيخ: "نفخر بأن مصر خصصت موقعا مختلفا أعلى جبل الجلالة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجمعية حماية الطبيعة، حيث رصدنا 400 ألف نوع من الطيور الحوامة".