قبل إعلانه غدا.. تفاصيل كشف أثري جديد بسقارة | خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعلن وزارة السياحة والآثار عن كشف أثري جديد بمنطقة سقارة الأثرية، بمحافظة الجيزة غدا الإثنين الموافق 30 مايو الجاري، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وهو الكشف الأثري الثاني بالمنطقة خلال العام الحالي بعد الكشف عن 5 مقابر أثرية محتفظة بألوانها ونقوشها.

 

وعلمت «بوابة أخبار اليوم» أن الكشف الذي عثرت عنه البعثة المصرية للآثار برئاسة د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يعتبر استكمالا لأعمال الحفائر التي بدأتها البعثة المصرية بمنطقة جبانة القطط والتي عرفت قديمًا باسم «البوباستين» والتي بدأت في 2015 لتكشف عن أغرب وأعجب المومياوات والتماثيل، منها مومياء لأشبال وتمثال لجعارين وطائر أبو قردان ومجموعة تماثيل نادرة ولأول مرة يتم العثور على جعارين محنطة.

 

وقالت مصادر ان الكشف الجديد يضم عدد من التوابيت الخشبية فضلا عن عشرات الحيوانات المحنطة والمختلفة منها ثلاث أشبال أسود وخمسة من حيوان النمس وقرود البابون، وللمرة الأولى يتم العثور على 3 مومياوات لنسانيس يبلغ طولها بضع سنتيمترات وجميعها محفوظة بحالة جيدة داخل صناديق خشبية محكمة الغلق.

 

وأشار مصدر، إلى أن الحيوانات المحنطة عثر عليها داخل دفنات متعددة إلى جانب عدد من التوابيت هذا بخلاف العثور على تماثيل خشبية للآلهة سوكر بتاح بخلاف صناديق تحوي المعبود حورس وتماثيل لأشخاص تولوا مناصب ودفنوا بجبانات سقارة، مؤكدًا أن الكشف يضم تماثيل فريدة من الخشب بحالة جيدة ومحتفظة بألوانها ويرجع الكشف للعصور المتأخرة 2500 عام قبل الميلاد.

 

ويعقد الأمين العام للآثار مؤتمرا صحفيا صباح غدا الإثنين لكشف تفاصيل الكشف الأثرى بمنطقة سقارة الأثرية، والذي يعد استكمالا للكشوف السابقة بالمنطقة.

وأعدت وزارة السياحة والآثار عدد من الفتارين لعرض القطع الأثرية واللقى والتوابيت لوسائل الأعلام من الصحفيين والمصورين ومراسلي القنوات ووكالات الأنباء المحلية والعالمية، الذين دعتهم الوزارة لتصوير الحدث بجبانة البوباستيان داخل منطقة آثار سقارة.

 

 وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، قد تفقد أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك "مرنرع" بسقارة، والتي أسفرت عن الكشف عن ٥ مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية، رافقه الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة.

 

وحرص الدكتور خالد العناني على النزول إلى إحدى هذه المقابر التي تم الكشف عنها مع الدكتور مصطفي وزيري، لتفقد ما بها من نقوش ولقي أثرية موجودة بداخلها، وذلك تشجيعا منه لعمل بعثة المجلس الأعلى للآثار.

اقرأ أيضا: خبير آثار يكشف أسرار الكشف عن مقبرة «ناعس» زوجة حاكم الواحات البحرية