سمير صبرى .. رحيل «واحد صاحبنا نعرفه كلنا»

سمير صبرى
سمير صبرى

شريهان نبيل

حالة من الحزن سيطرت علي العالم العربي بعد رحيل الفنان الكبير، إذ تفاعل الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، مدشنين “هاشتج” (رحل الأب المتعدد الموهب الفنان والمطرب والمذيع والمنتج)، استطاع الفنان القدير أن يحقق المعادلة الصعبة، وأصبح الجوكر وسط جيله. 

قدم الراحل مجموعة من أهم البرامج خلال مشواره الفني الطويل أبرزها: “النادي الدولي” حيث كان يعتبر من أنجح البرامج الإذاعية ثم تحول إلى برنامج تليفزيوني من عام 1964 إلى عام 1971، وظل يقدمه على شاشة التليفزيون المصري لسنوات، ومن أهم الضيوف التي حلت في هذا البرنامج: “محمد عبد الوهاب، عبد الحليم حافظ، نيللي، نور الهدى، نبيلة عبيد، نور الشريف، صفية العمري”.

أيضا “هذا المساء” كان برنامج ينتمي الي نوعية المنوعات وحقق في تلك الفترة نجاحاً كبيراً حيث كان يعتمد على الغناء بينه وبين الضيوف بالإضافة الي التطرق لحياتهم الشخصية، أبرز ضيوفه محمد ثروت، سهير الباروني، وردة، سناء جميل، صباح، فريد شوقي، وإلهام شاهين.

وحقق برنامج “بدون كلام” شهرة واسعة حيث كان الأجرأ في هذه الفترة خاصة أن الجمهور تعود عليه في نوعية معينة من البرامج الآن أنه قدم هذه النوعية من البرامج الخفيفة، والتي تعتمد على أن المذيع يقوم بتمثيل الأفلام للفريقين من الفنانين حيث يعتمد على لغة الإشارة فقط، من أهم الضيوف الفنان محمد هنيدي والمطربة سميرة سعيد وسعاد نصر والراحل حسن حسني وشريف منير .

كل دور لسمير صبرى ترك بصمة خاصة وهذا ظهر من خلال رأي النقاد في أدائه ونوعية الأدوار التي كان يختارها بعناية  شديدة، إذ قدم في السينما عشرات الأفلام منها: “ زقاق المدق“ “ العبيط “ ، “ أخطر رجل في العالم “،  “ في الصيف لازم نحب “ ، “ البحث عن فضيحة “ أبي فوق الشجرة “ ، “ الشيطان امرأة “، “ اللص والكلاب “  “جحيم تحت الماء”، “الجلسة سرية”، “علاقات مشبوهة”، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية.

وكان الفنان سمير صبري قد شارك مؤخرا في بطولة فيلم “2 طلعت حرب”، وعرض بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية كعرض عالمى أول، وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، محمود قابيل، أحمد وفيق، سهر الصايغ، وهو من تأليف هانزادة فكرى، وإخراج مجدى أحمد علي.

اتجه أيضا لتقديم الأعمال التليفزيونية الناجحة أبرزها: “ألف ليلة وليلة” و “ رائحة الورد” “ أم كلثوم “ و ملكة في المنفي”  حضرة المتهم أبي” و “ ورق التوت “ “ قضية رأي عام “، “ حق مشروع “، “ الرجل الثالث “ “ قلب الدنيا”. 

وقدم ثلاث مسرحيات فقط : “العبيط “ و” يا احنا يا هيه “ “ قطط الشوارع “. ومن أهم أعمالة الاذاعية: “ العسل المر “ و “ أيام معه “ و “ شنبو في المصيدة”  و “ أرجوك لا تفهمني بسرعة “ و “ شجرة اسمها الود” و “الوسادة ما زالت خالية “ و “ عوام علي بري الهوي “ و “ عالم رغم أنفه “ و “ لطيف زمانه “. كما أنه قدم فوازير : “ إحنا فين “ و “ مشاهير الدلتا “.

حياته الشخصية خط أحمر، هكذا كانت تصريحاته الصحفية او التليفزيونية إذ إنه تزوج مرتين الأولي من سيدة انجليزية واستمر الزواج 4 سنوات فقط  والثانية من فتاة مصرية إلا أنه حرص دائما بأن لا يصرح باسمها خاصة أن الزواج لم يستمر طويلا .

لدية ابن واحد يبلغ من العمر أربعين عاما، ويعمل طبيب بشري ويعيش في إنجلترا ولديه ثلاث أحفاد هم طارق ونيلي وفايزة .

كان له مواقف إنسانية عديدة يشهد لها الوسط الفني أبرزها محاولة الوصول إلى قاتل الراحلة سعاد حسني، حيث سافر في  محاولة منه للوصول إلى معلومات عن اللغز الذي أشغل العالم العربي من خلال كشفه في مذكراته “حكايات العمر كله” أسرار حول وفاة الفنانة سعاد حسني.

قال صبري في مذكراته: “ذهبت مع الجثمان الى مستشفى الشرطة وسألت الطبيب الشرعي عن الشائعات وقال لي شعرها طبيعي وغير محلوق، وليس بها أي كسور باستثناء خبطة في الجمجمة وكدمات زرقاء في الجسم واستحالة أن تكون سقطت، ولا حتى من مسافة شبر واحد، والكدمات الموجودة تدل على أنها توفيت بعد شجار وتم ضربها علي رأسها “.

سمير صبري أكد في بيان أصدره أن تقرير الطبيب الشرعي البريطاني أكد عدم وجود كسور في جسد سعاد حسني، وكذلك الطبيب الشرعي المصري.

تابع: هل يعقل أن سيدة عمرها 58 سنة تسقط أو ترمي نفسها من الدور السادس ولا تكسر هل يعقل ألا نجد نقطة دم على الأرض في مكان سقوطها.

وأوضح: كل هذا يقول إن الدورة الدموية توقفت قبل أن تسقط على الأرض والمؤكد أن نادية يسري تعلم ما حدث، فهي كانت تقول حبيبة قلبي ماتت قدام عيني هنا” ثم تتراجع وتقول “لا لا مقصدش مقصدش”.

في إحدى اللقاءات التليفزيونية عندما تم توجيه سؤال للراحل نور الشريف عن تواصل الفنانين معه بعد صراعه مع المرض، بكى ثم قال: “ سمير صبري يتصل بي يوميا من أجل السؤال عن حالتي اليومية وكان دائما يقول لي “مش عايز حاجة، “ أنت كويس “ إن شاء الله هتقوم بالسلامة وهترجع لجمهورك الحبيب “أزمة وهتعدي”.

تابع الشريف: “مش عايز احرجه واقول ازاي بيساعد كل الفنانين زمايله وبيعالجهم، مفيش حد بيعمل ده غير سمير صبري”.

أيضا كان الفنان الوحيد الذي يحرص علي زيارة الراحلة نادية لطفي في المستشفي يوميا منذ عام 1999 حيث تعرضت لوعكة صحية ثم خرجت لتعود مرة أخرى إلى المستشفي ، حيث إن العلاقة بينهما كانت مثل الأم والابن، فكان يحرص علي أن يناديها “ ماما نادية “.

لم تنس تحية كاريوكا المواقف الكثيرة للراحل سمير صبري، الذي قدم شخصيتها من خلال مسلسل “ كاريوكا “ عام 2012 وحقق نجاح جماهيريا كبير حيث قدم سيرتها الذاتية ومشوارها الفني الكبير الملئ بالأسرار والتي لا يعرفها الكثير حيث أكدت أنه كان أمين وصادق وقدم الحقائق، ولا أحد يعرف أنه ظل بجوارها خلال فترة مرضها حتى وفاتها .

سافر سمير مع الفنان محمود عبد العزيز في رحلته العلاجية الي باريس عندما أكد الأطباء إصابته بمرض “سرطان المعدة” حيث ظل طوال فترة السفر معه من أجل الاطمئنان عليه والتواصل مع الفنانين، وأكد سمير بعد وفاة الفنان محمود عبد العزيز أنه أوصى بان يتم دفنه في الاسكندرية، ولكن تم شفاؤه بعد مرور 5 أيام من إجراء الفحوصات الطبية وإجراء عملية استئصال الورم تعافى وأكمل مسيرته الي أن توفي في نوفمبر 2016، أثناء مرضه وقبل الوفاة كان سمير صبري دائم الاتصال به وزيارته للاطمئنان على حالته الصحية.