المواقف النبيلة.. نبيلة مكرم تاريخ من الإنسانية قبل المهنية بوزارة الهجرة 

وزيرة الهجرة والاحتفال برمضان وأحد السعف معا
وزيرة الهجرة والاحتفال برمضان وأحد السعف معا

بمواقف إنسانية، طغت فيها مشاعر الأم والشقيقة على رسميات المنصب الوزاري، سطرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فصلا جديدًا في علاقة الدولة بمشاكل وهموم مواطنيها في كافة أنحاء العالم، فكانت درعًا يحمي حقوقهم، وسيفًا يصون كرامة المصريين في الخارج.


وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، في السطور التالية، عددًا من المواقف الإنسانية:


الاحتفال برمضان وأحد السعف معا


احتفلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة في شهر رمضان الماضي من خلال ارتدائها عباءة رمضان وممسكة فانوس رمضان وكان ذلك بالتزامن مع عيد أحد السعف لتحتفل الوزيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد بأحد السعف ممسكة بيديها سعفا.


ضحايا مسجد نيوزيلندا

خالد المرسي، شقيق أحد ضحايا الحادث الإرهابي  الذي وقع  في عام ٢٠١٩ في مسجد نيوزيلندا، قال إن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، تواصلت معه فور إعلان اسم أخيه ضمن الضحايا، وأبلغت تعازي رئيس الوزراء له، طالبة منه التحدث إلى والدته لتخفف عنها  آلام المعاناة التي تعيشها، مضيفا أن الوزيرة لم تكتف بهذه المكالمة فقط، بل كانت تتواصل معه على مدار اليوم لتلبي جميع احتياجاته.

وأكد شقيق أحد ضحايا مسجد نيوزيلندا، أنه أبلغ السفيرة نبيلة مكرم أن زوجة أخيه لم تستطع مصاحبة الجثمان لمصر بسبب تعقد بعض إجراءات السفر، فأكدت له أنها تواصلت مع السفير المصري بنيوزيلندا وطلبت منه تسهيل جميع إجراءات الزوجة لمشاركتها في مراسم دفن جثمان زوجها في مصر .


الطالبة مريم 

فور وقوع حادث سحل الطالبة مريم في مارس 2018، في أحد شوارع بريطانيا، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم على الفور مع أهلها، وأرسلت أطباء للطالبة في المستشفى لمتابعة حالتها الصحية، كما سعت لتفويض محامين في قضيتها.


مقتل الطالبة "شادن" بألمانيا 

وفي حادث الطالبة شادن محمد، ضحية القتل العنصري بألمانيا، تحركت السفيرة نبيلة مكرم فورًا، بتكليف محامٍ دولي لتولي قضية مقتل الطالبة المصرية، وطلبت من والد الفتاة تحرير توكيل للمحامي خالد أبو بكر لمتابعة القضية.

الاعتداء على مواطنة مصرية بالكويت 

تابعت "مكرم"، عن كثب الحادث الذي تعرضت له سيدة مصرية بدولة الكويت، في شجار مع أخريات وتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن كرامة المصري في الخارج "خط أحمر".
 

دهس مصري بالكويت

وفي واقعة تعدي أحد المواطنين الكويتيين بالضرب المبرح على المصري وحيد رفاعي، في محل عمله نتيجة خلاف حول إصلاح دراجته البخارية، ما أسفر عن إصابة المواطن المصري بإصابات بالغة، نقل على إثرها إلى المستشفى، سافرت نبيلة مكرم إلى الكويت على الرغم من إصابتها بخلع في كتفها، لتؤكد أن كرامة المصري مصونة وأنها ستتابع حالته الصحية والموقف القضائي من ذلك، حتى صدر حكم ضد الجاني.


مقتل صيدلي بالسعودية 

آخر تلك الوقائع كانت قتل شاب صيدلي مصري في المملكة العربية السعودية، يعمل في إحد الصيدليات الكبرى بمدينة نجران، وفور علم السفيرة نبيلة مكرم بذلك الحادث أجرت اتصالا مع شقيقة المجني عليه، ثم توجهت في نفس اليوم لمنزل الضحية في منطقة عين شمس لتقديم واجب العزاء رافضة اصطحاب وسائل الإعلام معها، قائلة: «أنا رايحة أطبطب على قلوب مجروحة مش رايحة اتصور».


تلبية دعوة أسرة نوبية 

خلال زيارتها إلى محافظة أسوان لتققد أعمال القافلة الطبية الموسعة، التي نظمتها وزارة الهجرة بقرية المضيق بمركز نصر النوبة، لبت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج دعوة أحد أهالي القرية لاستضافتها بمنزله.


وجلست وزيرة الهجرة على الأرض متحدثة مع الأسرة حيث قامت بأخذ أحد أطفال الأسرة ووضعه على رجليها لمداعبته.

وزيرة الهجرة تساند المرأة البسيطة بالغربية

وأثناء زيارتها لمحافظة الغربية لتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية زات وزير الهجرة قرية  الفرستق  الشهيرة بصناعة الفخار وقامت بمشاركة السيدات التصنيع حيث جلست على المقعد الخاص بذلك وسطهن .

الوزيرة  تنط الحبل مع الأطفال


شاركت السفيرة نبيلة مكرم، طلاب إحدي المدارس فى الفيوم الألعاب الرياضية وبينها لعبة "نط الحبل" وذلك أثناء توعيتهم بمخاطر الهجرة غير شرعية.

المصريين المصابين في حريق بالأردن


بعد توليها منصبها بشهر واحد قامت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، بزيارة المصابين الأربعة في حادث جمرك عمان، بالعاصمة الأردنية عمان، للاطمئنان عليهم، وجهت بسرعة إنهاء تخليص إجراءات نقل جثامين المتوفين على نفقة الدولة في أسرع وقت ليدفنوا بأرض الوطن، ولم تغادر الأردن إلا وهي مصطحبة جثامين المتوفين.


احتفاء بموقف إنساني لوزيرة الهجرة مع فتاة مصرية بإيطاليا

بحسب منشور للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة على فيسبوك، روت فيه تفاصيل القصة: «كنت أجلس أنا والوزيرة نبيلة مكرم في أحد المطاعم ووجدت مدير المطعم يقترب منها ويقول لها هنا إحدى الموظفات في المطعم عايزة تسلم عليك.. لغاية هنا وعادي ولكن عندما أزاحت الفتاة الصغيرة الماسك عن وجهها وقالت لها أنا (فلانة).. انتفضت الوزيرة واحتضنتها والبنت عينها في دموع وطبعا الوزيرة».

 

وتابعت مرسي: «إيه الحكاية.. هذه الشابة الجميلة كانت تعيش في إيطاليا مع والدتها.. وتوفيت الأم فجأة وكان عمر الطفلة  4 سنوات ودخلت الطفلة إحدى دور رعاية الأطفال في روما، ولم يسأل أحد عنها سنوات وسنوات وحين وصلت الطفلة عمر التاسعة وصلت شكوى إلى القنصلية المصرية، وبدأت قنصل مصر آنذاك السفيرة نبيلة تبحث عن الفتاة في كل مكان ولكن لرجوعها مصر رفعت العائلة قضية وكانت ممثل العائلة المصرية السفيرة إلى أن تسلمت السفارة الطفلة».


واستكملت رئيسة المجلس القومي للمرأة: «البنوتة لا تتحدث العربية مرعوبة من ترك مكانها وبيتها والرجوع لمكان مجهول بالنسبة لها.. لم يقف الدور عند هذا الحد ولكن جمعت السفيرة نبيلة مكرم كل أطفال أولاد الدبلوماسيين في السفارة حتى تتعود، ونسقت السفيرة مع منظمة الهجرة الدولية لدفع مصروفات المدرسة الإيطالية في مصر لتطمئن على استكمال مراحل تعليم الفتاة.. وجاءت اللحظة وتسلمت السفيرة البنوتة في حالة من البكاء من كل من حولها في دور الاستضافة حتى وصولها للمطار».

 

واختتمت تدوينتها على فيسبوك: «الشابة المصرية الآن مشرفة جميلة قوية ولكن حضنها لنبيلة بالأمس كان حضن أم.. ساعات كده بيجي خير يتعمل في إطار عملك ممكن تعمله لأنه عمل وممكن تعمله من قلبك يبقى خير وزرع يرتوي على مر الأيام.. برافو لقيادة نسائية في خارجيتنا العظيمة في ذلك الوقت خدمت من قلبها وليس فقط لأنه عمل».

مد إجازات المصريين العاملين بالخارج 


وافق مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر للعمل بالخارج للموظفين غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، والذي تقدم من وزارة الهجرة.


 وفي عام 2018 وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الخاص بالضوابط التي تُطَبق على مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر، للأسباب التي يبديها الموظف الخاضع لأحكام قانون الخدمة المدنية، وتقدرها السلطة المختصة بمفهومها المحدد

ونص القرار على أن تتم الموافقة على الإعارة أو الإجازة الخاصة بدون أجر المشار إليها في المادة الأولى لمدة عام كامل، ما لم يكن طلب الإعارة أو الإجازة مقروناً بمدة أقل.

اقرأ أيضا:«الهجرة» توضح أسباب اختيار بولندا في جائزة مسابقة الجاليات المصرية بأوروبا| خاص