ارتفاع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أغلق مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM تداولات الأسبوع على ارتفاع بنسبة (+1.17%)، ليرتفع عن أدنى مستوياته المسجلة منذ نوفمبر 2020 والتي وصل اليها خلال تداولات الأسبوع الماضي، ومع انخفاض الدولار، تمكن المؤشر من إيقاف سلسلة الخسائر التي دامت لستة أسابيع.

وارتفعت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج لعملات الأسواق الناشئة، حيث خسرت 4 عملات فقط من أصل 24 عملة مدرجة في المؤشر خلال تداولات هذا الأسبوع.

وكان الروبل الروسي (+4.13%) الأفضل أداءً، حيث أنهى تداولات الأسبوع عند أعلى مستوى له في عامين مقابل الدولار، وكذلك عند أعلى مستوى له في خمس سنوات مقابل اليورو، حيث بدأت مزيداً من الشركات في الامتثال لطلب الرئيس بوتين في التحول نحو تسديد مدفوعات الغاز الطبيعي بالروبل الروسي.

وجاء الريال البرازيلي بنسبة (+3.71%) في المرتبة الثانية، حيث انخفضت نسبة الدين الى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لتصل الى 78.5% في شهر مارس، مسجلة أدنى مستوى لها منذ تفشي وباء فيروس كورونا.

علاوة على ذلك، سجلت الحكومة فائض أولي قدره 0.911 مليار دولار مقارنة بتوقعات وجود عجز في الموازنة بنحو 0.148 مليار دولار في شهر مارس.

ومن ناحية أخرى، كانت الليرة التركية (-2.69%) العملة الأسوأ أداءً في الأسبوع، حيث خسرت العملة في إحدى عشرة (11) جلسة تداول من أصل اثنتي عشرة (12) جلسة، بعد ان أظهرت البيانات في وقت سابق من هذا الأسبوع اتساع فجوة عجز الحساب الجاري للشهر الخامس على التوالي وسط ارتفاع أسعار الطاقة.

وكان البيزو الأرجنتيني (-0.90%) ثاني أسوأ عملة أداءً في الأسبوع، حيث أظهرت البيانات أن النشاط الاقتصادي في البلاد انخفض بنسبة -0.7% على أساس شهري، كما جاء أقل مما كان متوقعاً على أساس سنوي، ليستقر عند 4.8%.

اقرا ايضا :انخفاض مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة.. خسائر للأسبوع الثاني