«جدرى القرود» يواصل انتشاره وعمليات شراء جماعية للقاحات في أوروبا

ارتفاع فى عدد حالات الإصابة بجدرى القرود
ارتفاع فى عدد حالات الإصابة بجدرى القرود

جنيف - ماجدة طنطاوى

دق مسؤولو الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن ارتفاع إعداد حالات الاصابة بـ«جدرى القرود» فى أوروبا وأماكن أخرى.

وسجلت 3 بلاد جديدة أول إصابات بمرض جدرى القرود وهو نوع من العدوى الفيروسية الأكثر شيوعًا فى غرب ووسط إفريقيا- لتنضم إلى 18 دولة أخرى كشفت عن تفشى المرض فيها، ومن المتوقع أن يستمر هذا الرقم فى الارتفاع مع ظهور الفيروس فى دول جديدة.

وأبلغت جمهورية التشيك وسلوفينيا عن أولى حالات الإصابة، لكن الخبراء يقولون إن الخطر العام على عامة السكان لا يزال منخفضًا.

كما أبلغت فنلندا عن أول إصابة لمواطن عائد من دولة أوروبية أخرى. عربياً، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة خليجية تسجل حالة إصابة بفيروس جدرى القرود.

وأعلنت هيئة الصحة العامة الكندية تسجيل 10 إصابات جديدة مؤكدة بجدرى القرود، بينها أول حالة تُسجل فى إقليم أونتاريو، مما يرفع إجمالى حالات الإصابة فى البلاد إلى 26 حالة.

من جانبها صرحت المفوضية الأوروبية، بأن الاتحاد الأوروبى يستعد لعمليات شراء جماعية للقاحات وغيرها من العلاجات لمرض جدرى القردة، مؤكدة أنه سيتم الانتهاء من وضع التفاصيل فى «الأيام القادمة». 

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية فى مجال الصحة ستيفان دى كيرسمايكر إن الهيئة الأوروبية للاستجابة للطوارئ الصحية «تعمل مع الدول الأعضاء والشركات المصنعة لشراء اللقاحات والعلاجات لجدرى القردة».

وكانت إسبانيا قد أبدت نيّتها الحصول على لقاحى «إمفانكس» و«تيكوفيريمات» المضادين للفيروسات من خلال عملية شراء جماعية للاتحاد الأوروبى. 

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس جدرى القردة فى أنحاء العالم 219 حالة خارج البلدان التى يتوطن فيها المرض، وفق تقرير صادر عن المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وتتركز معظم الإصابات فى قارة أوروبا التى سجلت 191 حالة، بينها 118 حالة فى دول الاتحاد الأوروبى.

وأعلنت وزارة الصحة الاسبانية أن عدد المصابين بجدرى القرود فى البلاد وصل إلى ٨٤ حالة خلال الساعات الماضية التى تعد الأصعب فى إسبانيا بعد اكتشاف ٢٥ حالة جديدة لتعتبر نقطة التحول فى تفشى المرض.

وأعلنت وزيرة الصحة كارولينا دارياس أن سلالة غرب أفريقيا التى يبلغ معدل الوفيات فيها نحو 1٪ من الحالات هى التى تم اكتشفها فى إسبانيا.

من ناحية أخرى، نفت منظمة الصحة العالمية شائعات تصنيع «جدرى القرود» بيولوجيًّا.

وقال مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها بمنظمة الصحة العالمية: لكن ليست هناك أى معلومات عن تصنيع الفيروس فى المعامل، كما أنه ليس له علاقة بالصراع بين روسيا وأوكرانيا.

إقرأ أيضاً|الاتحاد الأوروبي يعتزم القيام بعملية شراء جماعية للقاحات جدري القرود