علاج بدون جراحة.. اكتشاف عقار لإزالة المياه البيضاء من العين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر الجراحة، حاليًا الحل الوحيد لاعتام عدسة العين، وهي المناطق الملبدة بالغيوم التي تتكون في عدسة العين وتؤدي إلى العمى إذا تُركت دون علاج.
بحثت دراسة جديدة في استخدام مركب كيميائي يسمى أوكسيستيرول لعلاج إعتام عدسة العين دون جراحة في الفئران، وشهد ما يقرب من نصف الفئران تحسنًا، ومع ذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائدها على البشر، وذلك حسب ما ذكره موقع "medicalnewstoday".

اقرأ ايضا

4 تمارين للتنفس تساعد على التعامل مع القلق


وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يعيش 65.2 مليون شخص حول العالم مع اعتام عدسة العين السبب الرئيسي للعمى وضعف البصر في جميع أنحاء العالم، وعندما يصاب الشخص بإعتام عدسة العين ، تصبح العدسة الشفافة في العين غائمة.

يحدث هذا غالبًا مع تقدم العمر ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب تعرض العين المفرط للشمس أو الإصابة ، بالإضافة إلى التدخين والحالات الطبية مثل مرض السكري وبعض الأدوية، ويمكن للجراحة تصحيح الحالة عن طريق استبدال العدسة بأخرى اصطناعية.

وتبحث دراسة جديدة في استخدام مركب كيميائي لإزالة العدسات المظلمة بالساد في الفئران دون جراحة.

وكان المركب الذي استخدموه هو الأوكسيستيرول ، وهو مشتق مؤكسج من الكوليسترول يلعب دورًا في تنظيم ونقل الكوليسترول.

أوضح الدكتور أشلي بريسيت، أخصائي جراحة الساد في طب وايل كورنيل والذي لم يشارك في الدراسة ، لموقع Medical News Today كيف يتم علاج إعتام عدسة العين حاليًا.

وقالت: "العلاج الحالي لإعتام عدسة العين هو عملية جراحية لإزالة العدسة الضبابية واستبدالها بزراعة عدسة داخل العين واضحة".

وكانت جراحة الساد ليست متاحة عالميًا ولكن منظمة الصحة العالمية والعديد من الوكالات غير الحكومية مثل SEE تدير برامج لمساعدة المزيد من الناس في جميع أنحاء العالم.

وأكدت الدكتورة بريسيت أن علاج إعتام عدسة العين أمر بالغ الأهمية لأنه يمكن أن "يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف وزيادة خطر السقوط مع تقدمنا ​​في السن".
اختبر الباحثون مجموعة متنوعة من 35 من الفئران البرية والفئران المعدلة وراثيًا لتطوير تعتيم العدسة من خلال تغيير بروتينات αB-crystallin أو αA-crystallin.

قام الباحثون بإعطاء قطرة واحدة من مركب أوكسيستيرول في العين اليمنى لـ 26 فأرًا، مباشرة على سطح العين، وفي غضون ذلك ، أعطوا قطرة محايدة من الدكسترين الحلقي في عيونهم اليسرى، وتركت تسعة فئران دون علاج كمجموعة تحكم.

كان الهدف من العلاج هو الطفرات البلورية αA و αB التي غالبًا ما تسبب إعتام عدسة العين أثناء الشيخوخة.

حسنت VP1-001 عتامة العدسة لـ 61٪ من عدسات العين التي عالجها الباحثون، ولاحظوا تحسن 1.0 فيدرجة التعتيم 46٪ في الفئران المعالجة.

على الرغم من وصف النتيجة بأنها "مذهلة" ، أعرب الدكتور حاجي أوجور سيليك ، الأستاذ المساعد في طب العيون السريري في المركز الطبي بجامعة روتشستر بنيويورك ، والذي لم يشارك في الدراسة ، عن مخاوفه أيضًا بشأن قيمتها في الممارسة السريرية، ووقال إن النتائج تركز على سبب واحد فقط لإعتام عدسة العين.

وأضاف : "على الرغم من أن نتائج الدراسة تشجع القراء ، إلا أنني لا أعتقد أنه سيكون هناك خيار آخر غير جراحة إزالة المياه البيضاء مع استحلاب العدسة لعلاج إعتام عدسة العين لسنوات طويلة".

وصفت الدكتورة بريسيت مجال اهتمام الدراسة بأنه "موضوع ساخن للبحث" في تطور إعتام عدسة العين ، لكنه أشار إلى أن النتائج ليست كافية لتغيير المعيار الحالي لرعاية علاج الساد.

كما أشارت إلى أن جراحة الساد يمكن أن تكون أكثر من مجرد مبادلة عدسة بسيطة: و"الاعتبار الآخر هو أنه عند إزالة الساد جراحيًا ، يمكننا زرع عدسة بوصفة طبية لتقليل الاعتماد على النظارات بعد الجراحة ، وهي ميزة إضافية لجراحة الساد. "