أوكرانيا: الرئيس الروسي يصر على الحرب ولا يرغب في المفاوضات

 وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا
 وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا

أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يصر على شن حرب أكثر من إجراء مفاوضات لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني .

دعا وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، المستهلكين الأجانب لشراء الحبوب الأوكرانية من خلال النظام اللوجستى الأوروبي للتغلب على أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال كوليبا - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرنفور" الأوكرانية - إن "السبب الوحيد للقيود المفروضة على الصادرات الغذائية الأوكرانية هو التدخل الروسي في بلدنا وحصارها غير القانوني على الموانئ البحرية الأوكرانية".

وأضاف: "روسيا تهدد الأمن الغذائي العالمي بأفعالها الإجرامية، وعلى الرغم من الظروف الصعبة، فإن أوكرانيا تبذل قصارى جهدها لتغطية الالتزامات التعاقدية وتوريد الغذاء للمستهلكين العالميين، لاسيما من خلال استخدام البنية التحتية للاتحاد الأوروبي".

وأفاد بأن أوكرانيا قد اتفقت بالفعل مع دول الاتحاد الأوروبي على إيجاد سبل بديلة لتزويد الأسواق العالمية بالصادرات الغذائية الأوكرانية، مشيرا إلى أن أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة تتعاون لتجنب أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن التدخل الروسي.

وحذر كوليبا المستهلكين الأجانب من الانخراط في مخططات روسية غير قانونية لبيع الطعام المسروق في أوكرانيا وحثهم على شراء الحبوب الأوكرانية وغيرها من المنتجات الزراعية من خلال النظام اللوجستي الأوروبي.

من ناحية أخرى، قال النائب الأول لرئيس برلمان القرم، يفيم فيكس، إن "الجيش الروسي لن يغادر الأراضي المحررة في جنوب أوكرانيا"، داعيا السكان المحليين إلى عدم الخوف من عودة المتطرفين لهذه المناطق.

إقرأ أيضا| الخارجية الأوكرانية: المزيد من الأسلحة والمساعدات الأخرى في طريقها للبلاد